منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


DR Khaled Abulfadle physiology site
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المهن الطبية وأخلاقياتها ...... للدكتور مروان حمدان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 9481
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

المهن الطبية وأخلاقياتها ...... للدكتور مروان حمدان  Empty
مُساهمةموضوع: المهن الطبية وأخلاقياتها ...... للدكتور مروان حمدان    المهن الطبية وأخلاقياتها ...... للدكتور مروان حمدان  Emptyالسبت مارس 15, 2014 6:21 am

تعريف الطب :

كلمة ثلاثية، الطب ،و الطب ، والطب، يجوز فيها الحركات الثلاث ، الفتح والضم والكسر

والطبيب : الحاذق في الطب ، الماهر فيه ، وكل حاذق عند العرب طبيب ، وهو ( الفطين- النبيه)

والطبيب العالم بالطب ، ويجمع الطبيب على أطباء جمع كثرة، وأطبة جمع قلة0

عرف الرازي الطب بأنه:

الفن المتعلق بحفظ الصحة ، ومقاومة المرض ، وإعادة الصحة للمريض

حكم الطب: : فرض كفاية ، ولايَجُوزإهمال تعلم الطب وتعليمه،وإلا أثمت الأمة كلها بتركه، وَلايَجُوز تَرْكُ الْمُدَاوَاةِ أيضا وهذا قول أكثر العلماء0

قال الإمام الشافعي: شيئان أغفلها الناس العربية والطب

وقال الشافعي أيضا : " العلم علمان علم الأديان وعلم الأبدان

وَذَلِكَ لِأَنَّهُ يَجِب عَلَيْهِ أَوْ يُسْتَحَبُّ لَهُ أَنْ يُدَافِعَ عَنْ نَفْسِهِ إذَا أُرِيدَتْ وهُنَاكَ يَتَحَقَّقُ إحْيَاءُ نَفْسِهِ بِذَلِكَ. قال تعالى :- )ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً( وهذا كاف في شرف هذه المهنة0

تأصيل الطب في قضيتين مهمتين:

1/ ما حكم اشتراك المرأة في الطب تعلما وتعليما ؟

ورد حديث مكذوب Sad لا تعلموهن القراءة والكتابة وأجلسوهن في البيوت )، أخذ منه بعض الجهلة أن تعليم المرأة محرم، وممنوع ، وهدي النبي صلى الله علي وسلم على خلاف ذلك ، فقد علم النساء ، ووعظهن ، وجعل لهن مجلسا خاصا

مكانة المرأة في الطب

تأصيل الطب شرعا

1/ الطب في القران الكريم

الله سبحانه هو الشافي ، قال تعالى : )وإذا مرضت فهو يشفين( فلا يكون تعلقنا بالأسباب بل بمسبب الأسباب وهو الله سبحانه

وقد ذكر الله الشفاء في مواضع من كتابه العزيز منها :

1- العسل قال تعالى : )يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس(

2- القران العظيم قال تعالى : ) وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين(

يقول ابن مسعود رضي الله عنه: \ عليكم بالشفائين القرآن والعسلj

أصول الشفاء

1/ أن الشافي هو الله والشفاء بيد الله فيا أيها الطبيب توكل على الله ويا أيها المريض توكل على الله

2/ أن القرآن فيه شفاء للمؤمنين ، وقد علم النبي rأصحابه أن يقرأوا على المرضى بالفاتحة 7 مرات

3/أن العسل فيه شفاء للناس

موقع المرأة في الطب

الله عز وجل كرم المرأة ، والإسلام جاء ليكرم المرأة وينصفها، وبين أن المرأة شئ سام ، ورفع منزلتها فجعلها شقيقة الرجل وهي مكلفة كالرجل تماماً ، قال تعالى: ) والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر(0

وأوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا فقال : \ استوصوا بالنساء خيراj

وقال: \خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهليj

وقال في حق الأم : \ إلزمها فإن الجنة تحت قدميها j

وقال صلى الله عليه وسلم ) : لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وصلاتهن في بيوتهن خير لهن(

وجعل لهن صلى الله عليه وسلم مجلسا خاصا يعلمهن فيه، وكانت عائشة رضي الله عنها من أفقه الصحابة، وأعلمهم

وكانت النساء تسقي الجند ، ويداوين الجرحى في الغزوات مع النبي صلى الله علي وسلم ، وكن يطببن الجرحى مع أمهات المؤمنين رضي الله عنهن0


قال عروة بين الزبير لعائشة رضي الله عنها: (يا أماه لا أعجب من فقهك في الدين أقول زوجة النبي وابنة أبي بكر ، ولا أعجب من علمك بالشعر وأيام الناس أقول ابنة أبي بكر، ولكني أعجب من علمك بالطب أقول كيف هو؟! فضربت على منكبه وقالت أي بني إن رسول الله صلى الله علي وسلم كان يسقم وكانت تقدم عليه وفود العرب من كل وجه فكانت تنعت له الانعات - (يعني تصف له الأدوية)- وكنت أعالجها فمن ثم علمت.)

ومن أهم من اشتهر بالطب من النساء المسلمات:-

رفيدة الأسلمية، كانت تداوي الجرحى وتحتسب بنفسها على خدمة من كانت به جراح من المسلمين المجاهدين ، ولقد جعل لها رسول الله صلى الله عليه وسلم خيمة كمستشفى عسكري في مسجده الشريف لمعالجة الجرحى في غزوة الخندق.

وقفات.مهمة...:

1) عائشة كانت تحفظ الدين والشعر وكانت تحفظ الأدوية والعقاقير، وكيفية علاجها

2) النبي صلي الله عليه وسلم كان يسقم ويمرض ، وهذا يعطينا فائدة أن المرض ليس شيئا مذموما، وليس عقوبة، وإنما هو نوع من الابتلاء والاختبار، ومع الصبر يكون المرض محمودا لأنه يكفر الذنوب والخطايا ويرفع الدرجات.

ويشهد لهذا حديث أم السائب رضي الله عنها عندما زارها النبي صلى الله عليه وسلم ووجدها ترتعد من الحمى فقال لها صلي الله عليه وسلم : " مالك يا أم السائب ترفرفين) ، وفي رواية: (ترقرقين) ، وفي ثالثة(تزفزفين) ؟! قالت :الحمى لا بارك الله فيها ، فقال لها صلى الله عليه وسلم : " لا تسب الحمى فإنها تكفر خطايا بني آدم"


شرف المهنة :

يتخلص في أمرين اثنين :

1- قوله تعالى في الآية الكريمة…) ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا( .

فالله عز وجل يقول إن الذي يتسبب في إبقاء الروح وإحيائها فكأنه أحيا الناس جميعا , ومن قصر في إحيائها أو تسبب في قتلها فكأنما قتل الناس جميعا.

2- قول النبيr \ إن من أعظم الحسنات عند الله أن تدخل السرور على مؤمن , تفرج كربته، أو تسد جوعته ، أو تقضي حاجته j .

والمريض أكثر حاجة إلى المراعاة والمودة والرحمة و الاهتمام من غيره من الناس .

وقال النبي r"تبسمك في وجه اخيك صدقة " فكيف بتبسمك في وجه أخيك المريض

فهذا يبين لنا أن مهنة الطب من أفضل المهن ، وأهمها وأرفعها شأنا0

3- معية الله للمر يض : فالله عز وجل يكون عند المريض , فقد قال النبي rفي الحديث القدسي الصحيح عن رب العزة سبحانه: \عبدي مرضت فلم تعدني ,فيقول العبد : وكيف تمرض وأنت رب العالمين ؟ ,فيقول سبحانه : مرض عبدي فلان ولو عدته لوجدتني عندهj

3- الأطباء هم من خير الناس في عملهم إذا أتقنوه وهم على خطر عظيم إذا فرطوا فيه , أو قصروا في عملهم ، والله كرم الأطباء لأنهم من صفوة العلماء فبعلمهم يحيون الناس إن أحسنوا فيه ، والعلماء هم أشرف الأمة فإن أحسنوا عم خيرهم وعلمهم العالم كله .

فقد قال رسول اللهr : \يوزن يوم القيامة مداد العلماء بدم الشهداء يوم القيامة فيزن مداد العلماء ويرجح مداد العلماء على دم الشهداءj

4- إن العالم إذا قصر فتقصيره وتفريطه عظيم ؛ لأن فساد العالم فساد الأمة ، وزلة العَالِم زلة العَالَم0

وكذلك الطبيب لو فرط يموت المر يض وتنتهي حياته

5- اذا اجتهد العالم فأصاب فله أجران , أجر الاجتهاد وأجر الإصابة ,, وإذا أخطأ فله أجر واحد وهو أجر الاجتهاد .

6- إذا كان الطبيب والعالم مفرطا لايقوم بواجبه على النحو المطلوب فيخشى عليه أن يدخل في حديث النبي r:\ أول ما تسعر جهنم بثلاثة ,أولهم عالم , والثاني مجاهد مقاتل,

والثالث متصدق منفق ، أما العالم فيقول الله عز وجل له : ماذا فعلت فيما أعطيتك من العلم ؟

فيقول: تعلمت العلم فيك ،وعلمته فيك ,, فيقول الله : كذبت , تعلمت ليقال عالم ، وعلمت ليقال عالم ، فقد قيلj يعني أخذت أجرك في الدنيا0


أداب مهنة الطب :

1- الإخلاص في العمل : أن تعمل ابتغاء مرضاة الله عز وجل .

لحديث عمر بن الخطاب الذي افتتح به البخاري صحيحه عن النبي صلى الله علي وسلم أنه قال : \إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى j

فالإخلاص هو الشرط لقبول العمل الصالح ، والله يرد العمل إذا لم يكن خالصا .

2- التميز في المهنة : الأطباء كثير ولكن المتميز منهم قليل ، والله لا ينظر لكثرة الأعمال ، بل لحسنها وتميزها \ الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا j

3- الاستعانة بالله : فهي التي تذلل الصعاب، وتعين على بلوغ الأهداف ، قال تعالى : )ومن يتوكل على الله فهو حسبه( 0

4- التواضع للناس ، والبعد عن التكبر ، فمن تواضع لله رفعه ، فالعظمة لله عز وجل وحده0

5- معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بالطب " القضايا الفقهية الطبية "

مثل الأحكام الشرعية المتعلقة بطهارة المريض ،و صلاته، وصيامه حجه........................الخ .

6- أن يكون الطبيب شخصا مؤهلا علميا

7- الرحمة والرفق واللين مع المرضى

8- الصبر على متاعب المهنة العظيمة

9- مواكبة ركب العلم , والتطورو الاكتشافات العلمية0

10- الأمانة الطبية \إن خير من استأجرت القوي الأمين j

11- احترام تخصصه الطبي ...فلا يجوز للطبيب أن يعالج خارج حدود تخصصه

قال تعالى : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ويجب أن يحيله لأهل تخصصه ،

12- أن يبتعد عن الشبهات :

قال النبي r: \ الحلال بين و الحرام بين و بينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثيرمن الناس فمن اتقى الشبهات فقد إستبرأ لدينه و لعرضه و من وقع في الشبهات وقع في الحرامj

فعليه أن يحافظ على شرف المهنة الطبي فلا يزاول الطب مع عمل آخر كأن يعمل طبيبا و صيدليا فيكون شبه فلا يليق هذا بالطبيب ...أو أن يعمل عملا إضافيا خارج المستشفى ..فيجب أن يبتعد عن كل ذلك .

3 1- حسن الهيئة و تناسب اللباس :

فيجب أن يكون لباسه مناسبا لمهنته ، وأن يكون الطبيب مميزا بالنظافة والأناقة التي توحي أنه من أهل العلم ، ويلتزم حسن الهيئة والمظهر فقد قال النبي r (( إن الله جميل يحب الجمال )) .

4 1- إنزال الناس منازلهم :

أن ينز ل الناس منازلهم فالكبير في السن ...يكون في منزلة الأب، والعالم والأمير لهخما مكانة خاصة ‘ وعناية مهمة لمكانتهما ، ولكثرة مشاغلهما ، وضيق أوقاتهما ، والمرأة الكبيرة بمنزلة الأم وهكذا ، فيحترم الطبيب ويعتني بأهل الكرم و شيخ العشيرة فيحترمهم و يوقرهم و يخاطبهم بمستواهم و بعقولهم .

5 1- المحافظة على أسرار المريض :

أن لا يفشي سرا للمريض ، فالمريض لا يريد من الناس نظرة الشفقة أو الرحمة، فيريد ان لايعلم احد بمرضه غير طبيبه فلا يفضح المريض و لا يتتبع عوراتهم فقد أمر الرسول r: بالستر.
•إذا كان مرضه ينذر بوفاته فيجب إبلاغ اهله ليذكروه بالوصايا و العمل الصالح
•إذا كان المرض معديا فينبغي على الطبيب ان يبلغ عنه الجهات المسؤولة

فالمريض لنا أن نستر عليه شريطة الا يتعلق بحياة أ و أرواح الآخرين الأصحاء ضرر ، أي لوكان المرض يسبب سلب حق من الحقوق مثل ( العقم ) فيجيب أن لا يتستر لزوجته على ذلك ، وكذا إذا كان الأمر يتعلق بالمرأة يخبر زوجها ، و يجب عليهما الصبر على الطرف الآخر و لكن يجب ان يعلموا بحقيقة الأمر .

6 1- أن يصغي الطبيب للمريض بعناية :

ربما يكون متألما نفسيا ، فلا يقوم بتشخيص الحالة المرضية إ لا بعد ان يسمع شكواه ،

فربما بعض المرضى لا يجيدون الكلام فعلى الطبيب أن يصبر و يتحمل فهو مأجور

7 1- ان يستجيب الطبيب لعلاج أي مريض :

فلا يرفض أي مريض ياتي إليه ...فهو موجود لعلاج اي مريض ..فلا يفرق بين مريض و مريض و لايجوز له ان يرفض أو يستنكف عن علاج أحد 0

*و يجوز له أن يرفض في حالتين :

1- أن يكون هناك طبيب يستطيع أن يعالجه أفضل منه، وهي حالة دقيقة حساسة فيحيله عليه، فقد قال الرسول r: \إذا أحالك على ملي فاحتلj

2- أن يكون هذا المريض قريب من الطبيب له صلة قرابة، أو صلة رحم ، و قرابة من الطبيب كأن يكون إبنه فهو لايستطيع ان يعمل جراحة لولده لمشاعر القرآبة .


الأحكام الشرعية المتعلقة بمهنةالطب :

1- طهارة المريض : بالماء ,, للوضوء وبعد قضاء الحاجة وللغسل ..
1.اذا فقد الماء نلجئ للتيمم واذا وجد الماء بعد التيمم انتقض الوضوء , لان الماء هو الأساس في الطهارة .
2.اذا كان المريض لا يستطيع ان يستخدم الماء في التنزه من البول بعد قضاء حاجته , فمن السنة الجمع بين الاستجمار و الاستنجاء, وقد اثنى الله على الأنصار أهل المدينة لأنهم كانوا يجمعون بين الاستجمار و الاستنجاء

فالإستجمار يكون بشيء جاف كالحجر والورق الصحي والجلد , وبعد ذلك يكون الاستنجاء بالماء \إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرينj

ويكره الإكتفاء بالاستجمار إلا للحاجة , وإذا فقد الماء , والمريض له حاله خاصة ان لم يستطع استخدام الماء فيجوز له الاكتفاء بالاستجمار.


* الوضوء : اذا كانت اليد مكسورة وعليها جبيرة , فيكون الوضوء بالمسح على الجبيرة باليد .

واذا كان المريض لا يستطيع ان يستخدم الماء ابدا فله ان يتيمم لكل صلاة، كالمحروق

.

الجبيرة : هي العصابة التي يعصب بها العضو المكسور او المجروح او المحروق . ولا تفك العصابة عند الوضوء ولا

عند الاغتسال , بل يمسح عليها .

المسح على الجبيرة : اذا كانت جزء من اليد , فنغسل باقي اليد ونمسح على الجبيرة .
•التيمم : يكون بالتراب ولابد ان يكون طاهرا .

\ جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا j, التراب إذا كان كله جاف فهو طاهر , اما اذا كان مبلل فيتوقف عن طهارته .

كيفية التيمم : ضربة واحدة على التراب ثم ينثرها ثم يمسح وجهه كاملا ثم يمسح يداه في الظاهر والباطن إلى الرسغين ,, وهذا عند الامام احمد وغيره وهو الأرجح .


2- صلاة المريض : الأصل ان يصلي العبد قائما .

يقول عمران بن الحصين : "كانت بي بواسير فأتيت الرسولr وقلت له كيف اصلي ؟, فقال النبي r : \صل قائما فإن لم تستطع فجالسا فإن لم تستطع فعلى جنب j

القــيام شرط من شروط صحة الصلاة للقــــادر , فغير القادر يسقط عنه شرط القيام .

الجلوس يكون كجلسة التشهد " مذهب الشافعي " , والراجح انه يتربع , إذا استطاع لورود ذلك في الحديث ، واذا لم يستطع فبحسب استطاعته , والذي نرجحه أن يفتى المريض بالحال الأرفق به ، والجلسة الأسهل عليه0

متى يجوز للانسان ان يجلس وهو غير مريض ؟

يجوز في النافلة لكن يكون أجره نصف أجر القائم , ولكن هذا خاص بالأصحاء فقط ، لحديث : .

\من صلى جالسا فله نصف اجر القائم j ، أما المريض فأجره تاما كاملا وإن صلى قاعدا لحديث :

\إذا مرض العبد كتب الله له أجر ما كان يعمل وهو صحيح مقيم j

متى يجوز للمريض ان يصلي جالسا ؟

1/عدم الاستطاعة 2/اذا كان يخشى تأخر الشفاء 3/ إذا كان يخشى زيادة المرض 4// إذا كان فيه مشقة بالغة عليه

هل يجوز لغير المريض أن يصلي جالسا ؟

نعم , يجوز لمن لا يجد ما يستر عورته ، وكذا من في السفينة و يخشى أن يصيبه دوار البحر فيسقط في البحر ، ويغرق ، وفي الجهاد ,, والخائف الذي يطلبه العدو ليقتله، يجوز لهم الصلاة وهم قعود .

المريض يصلي قائما فان لم يستطع فيصلي قاعدا فان لم يستطع فعلى جنب
•على اي جنب يصلي ؟؟

يصلي على الجنب الأيمن مستقبلا القبلة بوجهه

فان لم يستطع فيصلي نائما على ظهره والقبلة مقابلة لرجليه

واذا لم يستطع فيعلى على جنبه ا لأيسر ورجلاه إلى القبلة

فان لم يستطع فيصلي على اي شكل كان وبشرط ان يتحروا القبلة

فان لم يستطع فليومئ إيماء , فان لم يستطع فيقرأ بلسانه

وان لم يستطع فمير القرآن بقلبه ولا يجوز له ترك الصلاة على أي حال كان 0

الجمع بين الصلاتين

للمريض أن يجمع بين الصلاتين ، إذا دعت الحاجة لذلك، وكان يشق عليه الطهارة لكل صلاة , فيجمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء0 ولا يجوز للمريض أن يقصر الصلاة إلا إذا كان مسافرا0


تسقط الصلاة عن :

1- فاقد العقل كليا ( المجنون )

2- فاقد العقل جزئيا ( غيبوبة , إغماء )
•إذا أفاق من غيبوبتة وإغمائه يؤمر بالصلاة .
•إذا كانت الفترة طالت أم قصرت يقضي خمس صلوات فقط ، وهي صلوات اليوم الأخير،

خمس صلوات سواء يوم أو شهر أو سنة ( إذا أفاق في وقت الظهر يصلي الظهر ثم يصلي الخمس صلوات الفائتة (
•حكم من صلى قاعدا ثم شعر في منتصف الصلاة أنه يستطيع أن يقوم ، وشعر بعافية فما حكم صلاته التي صلاها قاعدا أو الركعات التي صلاها قاعدا قبل أن يصح أو يجد خفة ونشاطا ؟

والجواب على ذلك .. أنه يتم ما بقي من صلاته ، ولا يعيد ما صلى جالسا فهي صحيحة..
•إذا كان المريض يصلي قاعدا فيومئ إيماء ، ولكن إذا كان يستطيع السجود فيسجد على الأرض ، فقد عاد النبي r مريضا فرآه يصلي على وسادة فأخذها النبيr ورمى بها وقال: ( صل على الأرض إن استطعت وإلا فأومئ إيماء واجعل سجودك أخفض من ركوعك)

_ فلا يجوز أن يوضع للمريض وسادة لكي يسجد عليها ..

أهم المؤلفات في الطب : 1- كتاب الحاوي في الطب للرازي

2- كتاب القانون في الطب لابن سيناء

وهذان الكتابان من أهم المؤلفات في الطب ويدرسان للآن في معظم الجامعات الغربية..
•كشف العورات ... هل يجوز للطبيب أن يكشف عورة المريض .. !؟

لا يجوز للطبيب أن يكشف من عورة المريض إلا ما تقتضيه الحاجة .

_عورة الرجل : من السرة إلى الركبة .

هل الركبة داخلة أم لا .. !؟ منهم من قال داخلة ومنهم من قال ليست داخلة والأرجح أنها ليست داخلة

_ عورة المرأة : كل المرأة عورة .. وقول آخر إلا وجهها وكفيها .. >> ( هذا أمام الرجال )

ونحن ننصح بنياتنا الطبيبات أن يكن رمزا يقتدى به في التزام الحجاب والستر والعفاف، لتقتدي بهن الطبيبات الأخريات

وتكون عورة المرأةمع المرأة مابين الركبة والسرة .. إذا دعت الحاجة >> ( أمام النساء )

عورة المرأة أمام محارمها من السرة إلى الركبة . كعورتها على المرأة

فلا يجوز أن تنكشف العورة إلا للحاجة والحاجة تقدر بقدرها .. أي لا يجوز أن يرى إلا ما هو ضرورة لمصلحة المريض ..

إذا كشف الطبيب المريض ليكشف عن موضع المرض يجب عليه أن يستحضر ثلاثة أمور :

1- نيته في العمل الذي يزاوله 2- يذكر أن الله يراقبه 3- يبدأ بالتسمية

رؤية عورة المريض تعتمد على قاعدة شرعية : " الضرورات تبيح المحظورات "

" والضرورة تقدر بقدرها "

طبيب يريد أن يجري عملية لمريضه في بطنها فيجوز له رؤية بطنها فهو يرى ما يحتاج إليه وإذا انتهى ونجحت العملية فليس له أن يرى هذا الموقع مره أخرى فإذا كان في مجال التأكد فيجوز أما غير ذلك فلا يجوز.

v قاعدة شرعية : " ما جاز لعذر يبطل بزواله "

بعد العملية يجوز( لأنه يجب أن يكشف على المريض ليرى الجراحة فالكشف يبقى مستمراً حتى يبرأ المريض وذلك للقاعدة السابقة ).

س / هل للطبيب أن يرى ويتوسع في رؤية عورة المريض ؟؟

لا يجوز له والرابط فيها مراقبة وخشية الله فالمريض مستسلم للطبيب فيجب أن يتقي الله فيه :

) إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا (



الصيام

يجوز للمريض الفطر إذا كان يلحقه بالصيام ضرر يكون إما في ..

1/ تأخر الشفاء

2/ زيادة المرض

يفتى المريض أن يفطر وإذا استطاع أن يقضي فيقضي بعد شفائه ، وإذا كان لا يستطيع القضاء لعجز أو شيخوخة أو مرض لا يرجى البرء منه ، فعليه أن يخرج فدية وهي : أن يطعم مسكينا عن كل يوم يفطره.

أحكام ( النزاع – الاحتضار – مقدمات الوفاة ) :

1 / لا يخبر المريض بذلك لان النبيr أمر بان ننسأ لمرضانا في الأجل .

2 / يجب تذكير المريض بقضيتين :
•· الوصية
•· الشهادة

المريض إذا رأيناه يحتضر وهو في الرمق الأخير ودخل عليه الموت >> نلقنه الشـــــهـــــادة فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : \ من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة j

فعلينا أن نلقنه الشهادة دون أن نخبزه بذلك فنردد الشهادة أمامه0 نسال الله أن يختم لنا ولكم أعمالنا بالخير .

v و إذا كان يغيب عن الوعي ويعود فانه يجب أن يقول له قل : لا اله إلا الله

v تذكير المريض بالصبر على مرضه واحتضاره فالصبر له اجر عظيم .

v بعد تلقين الميت الشهادة وأثناءها أو بعدها يجب انحراف سرير المريض باتجاه القبلة .

v إن الميت أول علامات تظهر عليه من علامات الموت : يشخص ببصره للسماء فعلى الطبيب أن يغمض عيني المريض .

v على الطبيب أن يستر على المريض فهو مؤتمن على المريض فالطبيب الذي يفضح مريضه ويذكر عيوبه فهذا قدح وغيبة وأعظم من الغيبة لأنه ذكر عورته في غيبته وهو ميت .

الدعاء للميت . ( اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده واغفر لنا وله ولعامة المسلمين )


1) ضوابط البحث العملي وإجراء التجارب على الكائنات الحية

يجوز إخضاع الناس للتجارب الصحية والعلمية والعلاجية بضوابط كثيرة منها :

- لا يجوز أن يبدأ بالتجارب على الإنسان بل تبدأ على الحيوان فالإنسان مكرم وقد خلقه الله في أحسن تقويم فهذا يمنعنا أن نعرض حياته للخطر 0

- هذا الدواء وتلك العملية ينبغي أن تكون في أغلب الظن نافعة بنسبة , 50 % فأكثر نجريها .. أقل من ذلك لا نجريها

- لا يجوز تعذيب الحيوان،و لا يجوز إيلامه أو القصد بإيلامه بل يحاول التخفيف عنه بقدر المستطاع , أما الألم الناتج عن الشق أو الجرح فجائز قال \:r دخلت امرأة النار بهرة حبستها ولم تطعمها j

- لا يبدأ بالحيوان النافع والعادي بل يبدأ بالفواسق من الحيوان( الكلب الأسود – الفأر – الأفعى – الغراب الأبقع – العقرب )

لم اختاروا الفأر ؟ لأن مكونات الفأر وتشريحه تشبه تشريح الإنسان، ولأنه من الفواسق .

- لا نتخذ التجارب أسلوبا للعبث ، ولا نألم الحيوان بل نرحمه و يعطى مخدرا ومخففا للآلام.

اختلف العلماء في جواز إجراء هذه التجارب على الحيوانات . والراجح أنه يجوز ذلك ، فالمسألة يتنازعها أصلان :

1- كل ما على الأرض مسخر للإنسان بمافيها الحيوان، لقوله تعالى : ) هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا( ، والحيوان مسخر للإنسان فدل هذا على الجواز

2- أن النبي rنهى عن تعذيب الحيوان ، وبين أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها ولم تطعمها، والتجارب على الحيوان لا شك أنها تحدث ألما للحيوان، وعلى هذا فلا يجوز ذلك

والأصل الأول هو الراجح ، وهو الصولب ، لضرورة ذلك ، ولأن صحة الإنسان مقدمة على مصلحة الحيوان لأنه مسخر للإنسان فظهر صحة الرأي الأول بجواز التجارب في ذلك 0

إذا نجحت التجربة على الفأر ( الحيوان ) هل يجوز أن نجريها على الإنسان ؟

لا يجوز حتى نستفرغ وسعنا من الحيوان فالتجربة نجريها على 3 ثم 10 ثم 50 , وعلى الأقل يجب أن تجرى على الأقل 3 مرات

ثم ننتقل للحيوان الغير الفاسد وهي : القرود والأرانب فيبدأ بالقرود لأن ليس لها منفعة عامة وهو شبيه بالإنسان فتجرى على 5 ثم على شريحة واسعة

ثم إذا نجحت نجريها على الأرنب . فإذا نجحت على الأقل 3 تجارب بنسبة ممتازة لا تقل عن 80- 90 % فينتقل لإنسان , أما إذا كانت أقل من80- 90 % فيستمر إجراء التجارب على الإنسان .

إذا انتقلنا إلى الإنسان .. نختار فئة معينة من المتطوعين مثلا 5 , شاب , رجل , أول الشباب , أقرب للرجولة . فإذا نجحت التجربة نأخذ عددا أكبر أما إذا لم تنجح إلا بنسبة 70% إلى 65% نأخذ 5 أو 6 , أما إذا كانت النسبة 90% نأخذ 50 إلى 100 شخص , فذا نجحت 90% أو أكثر نجريها على شريحة أكبر 500 إلى 1000

وتعتمد التجربة إذا كانت نسبة النجاح 90% وليس لها آثار جانبية .

يجب أن يكون ذلك بالتدرج وهذا يثبت أن حياة الإنسان غالية فلا يعرض الطبيب للخطر ولا نخضع المريض إلا بعد إذنه .


علم التشريح ...

بين النبيr أن حرمة الميت كحرمة الحي ، وأن كسر عظم الميت ككسر عظم الحي

انقسم العلماء في حكم التشريح إلى قسمين جائز وغير جائز

جائز --> لأنه من باب تطوير العلم وتقدمه

غير جائز --> لان الله كرم بني آدم فلا نجعله عرضة للإمتهان

والصواب جواز ذلك في العلم ولكن بالضوابط الشرعيةالمذكورة وهي : عدم كسر عظمه ، لا يُداس عليه ، لا يُعبث به

فوائد علم التشريح

1- الدلالة على عظم خلق الإنسان ومعجزات الله سبحانه في خلقه

2- المساعدة في علاج المريض ، ومعرفة مواضع الأعضاء ووظائفها

3- بيان كيفية القود من الانسان المعتدي ( في الجروح والقصاص )

( الفيلسوف ابن رشد قال من اشتغل بعلم التشريح يزداد إيمانا بالله عز وجل ) ، لأنه يرى عظيم آيات الله في خلقه ، كما قال سبحانه: ) وفي أنفسكم أفلا تبصرون (

ذكر العلماء بعض المسائل :

1- لو أن امرأة حامل وتوفيت وجنينها في بطنها ، يحرم ترك الجنين ويجب إخراجه؛ ولو بشق بطنها ، و بين العلماء أنه يشق من الجهة اليسرى ويشترط أن ترجى حياته ، بأن يكون 6 شهور فما فوق، أما الآن مع تطور العلم فإن أغلب الظن على حياته من 4 إلى 6 فما فوق فيشق بطنها ويستخدم الرحم الاصطناعي 0

قال العلماء إذا لم يخرج الجنين فيأثم الأطباء لأنهم بذلك أزهقوا روحا

2- جنين توفي في بطن أمه وهي حية

يجب أن يشق بطنها وإخراج الجنين حفاظا على صحة الأم

3- جنين متوفى في بطن أمه وهي ميتة

لا يشق بطنها ويدفن معها في بطنها

أول ما يسأل طالب العلم عن علم التشريح فإنه يظهر له منافع علم الأعضاء ( قول للرازي )

كانو يسمون طبيب العيون ( الكحال ) لانهم كانوا يعالجون العيون بالإثمت ( الكحل )

لابد أن يكون الكحال قد تعلم طبقات العين ( القرنية الشبكية القزحية ....الخ )


القتل الرحيم :-

تعريفه :

هو أن يعطي الطبيب مريضه حقنة أو دواء يعجل بموته لعدم رجاء برئه ، والصحيح أن اسمه القتل الآثم الأثيم ، وطبيبه قاتل والمريض منتحر ، قال صلى الله عليه وسلم :" من قتل نفسه بحديده فهو بحديدته يقتل بها نفسه في نار جهنم " " ومن تجرع سماً فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتحسّى سمه خالداً مخلداً " .. فحكم المنتحر في النار ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتل النفس وعن تمني الموت ، قال تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم ) ، وقال صلى الله عليه وسلم :" لا يتمنين أحدكم الموت لضرٍ أصابه " وفي رواية " لمرض أصابه " " فإن كان لا بد متمنياً فيقول : اللهم أحيني ماكانت الحياة خيراً لي ، وتوفني ماكانت الوفاة خيراً لي " وقال صلى الله عليه وسلم :" لا يتمنين أحدكم الموت إما محسناً فيزداد ، وإما مسيئاً فلعله أن يستعتب " أي : يتوب ..

وهذا القتل مخالف لتعاليم الاسلام بالصبر على المرض حتى يعظم الأجر ، وينجح المسلم في البلاء والاختبار، ومخالف لجميع قوانين للإنسانية كلها في تشريع القتل ، وازهاق الأرواح0

وسنتحدث الآن عن قضية (القطرة)، أ تفطر أم لا تفطر ؟ - تحليل الدم – خلع الضرس – حشو الضرس – إبرة التغذية – إبرة الانسولين لمرضى السكر- مرهم العيون ، وقطرة العين..

سنقول باختصار، ما كان بالعين من قطرة أو مرهم أو كحل يوضع في العين فهذا كله لا يفطر الصائم، لأن العين ليست منفذاً من منافذ الطعام ولا الشراب. ربما بعض القطرات يجد المريض طعمها وحرارتها في حلقه، فنقول : حتى لو وجد طعمها في حلقة فإنها لا تفطر .. هكذا أفتى ابن تيمية رحمه الله وأكثر أهل العلم.

الحقنة:

إما أن تكون حقنة تغذية أو حقنة عادية. فإن كانت حقنة تغذية فإنها مفطرة لأنها تغني عن الطعام والشراب، فالحقنة إذا كانت غذاءً تفطر.

و أما إذا كانت أي حقنة أخرى للعلاج أو لتخفيض الحرارة ، أو مضاد حيوي أو لغير ذلك فهذه لا تفطر.

خلع أو حشو الضرس ، وعملية الليزر في العين ، و جميعهم يحتاجون لإبرة تخدير، وهي غير مفطرة على فتوى جماهير العلماء، و هيئة كبار العلماء في المملكة.

حشو الضرس:

يستطيع المريض الصائم أن يحشو ضرسه ويقلعه وهو صائم حتى وإن نزل شيء من الدم فإن ذلك لايفسد الصيام.

تحليل الدم:

اختلف فيها العلماء وقالوا الأولى أن يحلل دمه بعد الإفطار، لكن إن كان محتاجاً لذلك فإنه غير مفطر . والصواب من القولين أن تحليل الدم لا يفطر الصائم.

مرضى الربو:

أخذ بخاخات الصدر اختلف فيها العلماء. بعضهم قال ليست مفطرة لأنها ليست غذاء، ومنهم قال إنها مفطرة لأنها تدخل عن طريق الفم ، وتصل إلى البلعوم ، وتصل إلى الصدر والأمعاء فهي مفطرة. والراجح من هذا أن المريض الذي عنده الربو أو التهاب في الصدر ويأخذ بخاخاً بإنتظام .. إن كان لا يستطيع أن ينظم أخذ البخاخ عند السحور وبعد الإفطار ، فيجوز له أن يأخذ البخاخ كما اعتاد ، وكما وصفه له الطبيب المسلم ، مرة ومرتين وثلاثاً وهو صائم وهذا لا يفطر , وبهذا أفتى هيئة كبار العلماء وشيخنا العلامة ابن باز رحمه الله.

إبرة الانسولين لمريض السكر:

الأولى للمريض أن كان يستطيع الانتظار لبعد وقت الإفطار فهذا أجود وأفضل ، لكن إن لم يستطع فهي لا تفطر أيضاً، لأنها لا تعتبر غذاء .

هناك من يسأل عن معجون الأسنان وإن كان بطعم ورائحة، ما حكم استخدامه في نهار رمضان: نقول: جائز استخدامه على أن تغسل فمها وأسنانها جيدا بعده وهو غير مفطر.



الحجامة للصائم: اختلف فيها العلماء، منهم من قال تفطر ومنهم قال إنها لا تفطر. لورود حديثين ظاهرهما التعارض في ذلك : ، الأول: \احتجم النبي rوهو صائمj وحديث :\أفطر الحاجم والمحجومj.

أكثر العلماء على أن حديث أفطر الحاجم والمحجوم هو آخر كلام النبي صلى الله عليه وسلم، فبينوا بأن هذا ناسخ لحديث احتجم النبي rوهو صائم. والراجح أن الحجامة تفطر الصائم .

وقالوا إنه ليس هناك ضرورة أن يجري الصائم حجامة., يستطيع أن يؤخرها لما بعد الإفطار.

ومنهم من حمل هذا على أخذ الحجام الدم بفمه ومجهلفإن فعل ذلك أفطر الحجام أيضا0





حج المريض: حج المريض يختلف عن غيره، فحجه يكون بأداء الواجبات المهمة والأركان. يعني لو أن مريضاً لم يبت في مزدلفة فحجه صحيح ولكن عليه أن يذبح دماً على عدم مبيته في مزدلفة ، ولو أن المريض مكث في مزدلغة بمقدار حط الرحال، ولكن لو مر المريض بمزدلفة ، كفاه ذلك ، فنحن نقول إذا استطعتم أن تمرو ا بالمريض إلى مزدلفة وهو في سيارة الإسعاف، و تقف سيارة الإسعاف دقائق معدودة أو لا تقف، لأنها ستقف وقفات كثيرة بسبب الزحام فهذا يكفي عن المبيت بمزدلفة، ولاشيء عليه.



المبيت في منى: إن لم يبت في منى فعليه أن يذبح دماً على قول أكثر العلماء. وقد نفتي المريض على مذهب أبي حنيفة أن المبيت في منى سنه.. ولذلك لاشيء عليه على عدم المبيت في منى لأنه مجبر على ذلك.



رجم الجمار: يوكل أي أحد من المسلمين ليرجم عنه، قريبا كان أو غير قريب ، ذكرا كان أو أنثى. فلا يجوز ترك رمي الجمار. وإن تركها ولم يرجمها فعليه أيضاً دم. 0

الوقوف بعرفة: من ترك الوقوف بعرفة ، أو فاته ذلك لعذر بطل حجة، ولا حج له ، فقد قال النبي r : ( الحج عرفة.). فمن لم يقف بعرفة فلا حج له.والمقدار الواجب للوقوف بعرفة هو لحظاتٍ من ليل أونهار فمن وقف بعرفةساعة من ليلٍ أو نهار فقد صح حجه ، لكن السُنة أن يجمع جزءاً من النهار إلى جزء من الليل. لمن استطاع ذلك ، فنحن نفتي المريض الذي في حالة حرجة بالمستشفى أن يخرج بعد العشاء بعدما ينفر الناس من عرفة نخرجه لحظات ثم نمر به إلى مزدلفة ثم نرجعه إلى المستشفى 0



ما الحكم لو خرج الحاج من عرفة قبل غروب الشمس (مريضاً كان أو غير مريض)؟

حجه صحيح لكن خالف السنة.. فقد نقص أجرة وعليه دم لأنه لم يجمع جزءاً من الليل إلى جزء من النهار.



ماا لحكم لو جاء الحاج فوقف بعد العشاء (مريضاً كان أو غير مريض)؟

حجة صحيح، فالذي لا يعرفه كثير من الناس أن من وقف نهار عرفة ولم يجمع جزءاً من الليل فعليه دم، وأن من وقف في ليل عرفه لا دم عليه ولا يجب عليه شيء.. لأنه وقف بعد الغروب ، وهو وقت التمام، إلا أنه خالف السنة ونقص من أجره بقدر ذلك إلا أن يكون مضطرا لذلك "حذوا عني مناسككم "

فالأصل أن نقف كوقوف النبي rفقد وقف من طلوع شمس يوم عرفة إلى الغروب الصحيح

كما نفتي الأطباء ومدراء المستشفيات أن يخرجوا أصحاب الأعذار والحالات الحرجة ليلاً إلى عرفة0









متى يجوز رفع الأجهزة عن الميت دماغيا ؟

لا يجوز رفع الأجهزة عن الميت دماغيا إلا إذا تحقق فيه واحد من أمرين؛

الأول: أن يتوقف عمل قلبه وتنفسه توقفا تاما.

الثاني: أن يتوقف الدماغ ويعتبر ميتاً دماغياً ويبدأ الدماغ بالتحلل والتآكل والتفتت.


أول عملية زراعة للأعضاء في الاسلام:

كانت على يد النبي r في غزوة بدر الكبرى لقتادة بن النعمان رضي الله عنه وقد كان وسيماً وأصيبت عينة( طاشت عينة و صارت مُدلاة على خده) ، فجيء به إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأرجعها النبي r إلى مكانها ومسح عليها بيمناه؛ فصارت أجمل العينين وأحسن العينين وأبصر العينين. قال قتادة (كنت أحب زوجتي ، وخفت حين طاشت عيني أن تتقزز مني زوجتي. فلما أرجعها لي النبي صلى الله عليه وسلم صارت أجمل من أختها وكنت أبصر بها أكثر مما كنت أبصر بالأولى التي لم تصب، وكانت زوجتي تتغزل بها وتقول لي ( ليت عينك الثانية كهذه العين التي ردها النبي rبيده)

====================

المصدر

سبحانك اللهم و بحمدك




 study  study  study  study  study  study  study  study  study 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khafadle.ahlamontada.net
 
المهن الطبية وأخلاقياتها ...... للدكتور مروان حمدان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقامة الطبية للدكتور عبد السلام العجيلي
» كتاب: الأخلاقيات الطبية
» برنامج العيادات الطبية
» ماذا تعرف عن الفسيولوجيا الطبية
» فقه الطب - موقع رائع يهتم بالفتاوى الشرعية المتعلقة بالممارسات الطبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى :: أقسام المنتدى :: منتدى دكتور خالد أبو الفضل للطبيب المسلم-
انتقل الى: