موضوع: كيف أعتمر؟ ( 70 خطوة ) ( 33 حديثاً صحيحاً ) الأحد أبريل 10, 2011 8:20 am
كيف أعتمر؟ ( 70 خطوة ) ( 33 حديثاً صحيحاً ) ----------------------------------------------- حسن بن عبيد باحبيشي أمين جمعية القرآن الكريم بمنطقة مكة المكرمة مشرف تربية إسلامية - تعليم جدة خريج كلية الشريعة الإسلامية بمكة المكرمة 1397هـ عضو في جمعية القرآن الكريم بجدة منذ1398هـ -------------------------------------------------
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله خير المعتمرين ، وعلى آله الطاهرين وعلى صحبه أجمعين ومن والاهم وتبعهم بإحسان إلى يوم الدين ، وبعد : هذه سبعون خطوة في كيفية عمل العمرة اقتبستها من عمرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أحاديث صحيحة . ومعها ثلاثة وثلاثون حديثا صحيحا عن فضل العمرة والطواف والحجر الأسود والركن اليماني ومقام إبراهيم صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم . أدعوه عز وجل أن يرزقنا الإخلاص والقَبول ، وأن يعين المعتمرين وأن يتقبل منهم .
أخي المعتمر الكريم يا ضيف الله ! بأدائك للعمرة فأنت تؤدي إحدى شعائر الإسلام المهمة ، إليك هذه المعلومات عنها نفعك الله بها ، أرجو أن تحدث نفسك بها لتتعلمها .
نقاط مهمة قبل العمرة : (4 خطوات) 1- أحرص على إصلاح نيتي ، وأن تكون عمرتي خالصة لله وحده . 2- أبتعد عن كل المكروهات والمحرمات ، وأكون ذاكراً لله طوال العمرة . 3- أحرص على أن أتعلم أحكام العمرة قبل أن أعتمر. 4- أكثر من الدعاء إلى الله سبحانه وأتضرع إليه بأن يعينني في العمرة ، وأن يتقبلها مني .
أولاً : لماذا أعتمر ؟ فضل العمرة (10 أحاديث صحيحة ) أتذكر دائماً عشرة أحاديث صحيحةً ذكرها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن فضل العمرة وهي : 1- أن المعتمر ضيف الله دعاه الله فأجابه وسأل الله فأعطاه . 2- أن العمرة إلى العمرة تكفر ما بينهما من الذنوب والخطايا . 3- أن المعتمر المكبر المهلل الملبي ، يبشَّر بالجنة . 4- أن العمرة هي أحسن الجهاد وأجمله للكبير والضعيف والمرأة . 5- أن أجر العمرة عند الله عظيم بكل خطوة حسنة أو محو سيئة أو رفع درجة . 6- أن عمرة في رمضان تعدل حجة مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . 7- أن العمرة من سبيل الله . 8- أن المحروم هو الذي لا يأتي إلى الله وهو قادر مستطيع . 9- أن المتابعة والمداومة على العمرة تـنفي الفقر . 10- أن الأرض وما عليها ( كالحجر والشجر) تلبي مع المعتمر .
ثانيا ً: ما الذي يجوز لي في العمرة ؟ ( 7 خطوات ) 1- أن أغتسل واستحم أثناء العمرة حتى ولو لم أحتلم ، أو حتى لو لم أكن على جنابة . 2- أن أحتجم في العمرة . 3- أن أشم الروائح الطيبة . 4- أن أحك رأسي وجسدي حتى لو سقط منه بعض الشعر ، وأن أرمي الظفر إذا انكسر . وليس علي شيء إذا انكسر بدون أن أتعمد كسره 5- أن أغتسل بالصابون والشامبو الذي له رائحة معطرة . 6- أن أستظل بالشمسية أو بما يشابهها ، أو أحمل متاعي على رأسي . 7- أن ألبس الساعة والحزام والخاتم والنظارة والمحفظة .
ثالثا ً: ما الذي يستحب لي في العمرة ؟ ( 5خطوات ) 1- أن أغتسل للإحرام ، حتى لو كانت المرأة حائضاً أو نفساء ولم تطهر بعد . 2- أن أدهن جسمي ، وأن أطيبه وأعطره بأي طيب قبل الإحرام، وأن ألبد شعر رأسي . 3- أن أصلي ركعتين للإحرام ، أو أحرم بعد أي صلاة مفروضة . 4- أن أكبر الله كلما صعدت مرتفعاً أو جسراً ، وأن أسبح الله كلما هبطت منخفضاً . 5- أحرص على أعمال البر والإحسان إلى الناس وإطعامهم ومساعدتهم وتحملهم وأن ألتزم بالأخلاق الإسلامية .
رابعاً : ماذا أفعل عندما الوصول إلى مكة المكرمة ؟ (4خطوات ) 1- أحرص على أذكار دعاء الخروج من المنزل ودعاء ركوب السيارة والطائرة ودعاء دخول البلد ، وغيرها من الأذكار . 2- إن أمكنني أن أغتسل قبل دخول الحرم ، وأن أدخله نهاراً ، وأن أدخل من باب بني شيبة ، فعلت ذلك أسوة برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، وإن لم أتمكن من فعل تلك الأمور فلا شيء علي ، والحمد لله . 3- أدخل المسجد الحرام وأي مسجد بالرجل اليمنى . 4- أذكر دعاء دخول المسجد ، وإذا دخلت الحرم دعوت الله عز وجل، ولا أصلي تحية المسجد بل أبدأ بالطواف .
خامساً : الإحرام ( ما معناه وما ممنوعاته وما ملابسه ؟ ) ( 12 خطوة ) معنى الإحرام ؟ : ( 6خطوات ) 1- أحرم ، أي أنوي وأعزم على العمرة ، فالإحرام هو النية والعزم ، وإن لم ألبس ملابس الإحرام ، والإحرام ركن . 2- هنا تحرم علي ممنوعات الإحرام ، أي هنا البداية الفعلية للعمرة ، وليست من عند مجرد لبس ملابس الإحرام . 3- الملابس التي ألبسها للعمرة هي ملابس الإحرام الخاصة بالعمرة ، وليست هي الإحرام . 4- لبس ملابس الإحرام واجب . 5- يجوز أن أحرم من بيتي أو في الطريق أومن الميقات ولكن لا أتجاوز الميقات بدون أن أحرم . 6- يجوز أن ألبس ملابس الإحرام قبل الميقات ، ولو في بيتي ، ولكن لا أتجاوز الميقات بدون أن ألبسها .
ممنوعات الإحرام : هي : أ- أن أغطي رأسي بشيء ملاصق مفصل كالطاقية أو الغترة . ب- أن ألبس ملابس مخيطة مفصلة على الجسم كالثوب أو البنطلون ... أو الجزمة أو الخف أو الجوارب . ج- أن أقص شعراً أو أظافراً د- أن أتطيب في بدني أو ملابسي أو غيرها . هـ- أن أصيد . و- أن أقطع شجر الحرم أو أعشابه إلا الأذخر ( وهو نوع من النبات في مكة المكرمة ) . ز- أن آخذ اللقطة في مكة المكرمة ( وهي الشيء الضائع ) ح- أن أخطب النساء أو أتزوج أو أباشر زوجتي أو أجامعها .
ملابسه : (6 خطوات ) : 1- ألبس ملابس إحرام غير مفصلة على الجسم ، مثل : الثوب والطاقية والسروال ... 2- الأفضل أن ألبس قطعتين ، أحداهما إزار في أسفل الجسم ، والأخرى رداء في أعلى الجسم . 3- الأفضل أن يكون لونهما أبيضين . 4- يجوز أن ألبس أي لون ، وأي لبس غير مفصل على الجسم حتى ولو كان مخيطاً . 5- المرأة لا تنتقب ولا تلبس القفاز ، وليس لها لبس معين . فتلبس أي لباس ساتر ، وتغطي وجهها إذا اقتربت من الرجال الأجانب . 6- لا أتجاوز الميقات وأنا لست لابساً ملابس الإحرام ، فإن اعتمرت بدونها أو جاوزت الميقات بدونها ، فعلي فدية الإحرام .
التلبية ( الإهلال بالعمرة ) : ( 9خطوات ) 1- التلبية هي الإجابة لدعوة الله والانقياد له ، وهي شعار الحج والعمرة ، وهي سنة نبوية . 2- أستقبل القبلة وألبي بالعمرة والأفضل أن أرفع صوتي بالتلبية . 3- الأفضل أن أكثر منها وأكررها وأن ألبي دائما في كل حالاتي ، وأينما كنت . 4- ألبي حسب نوع النسك ، فمثلا إن كنت معتمرا فإني أقول : لبيك اللهم بعمرة . 5- الأفضل أن ألتزم تلبية النبي صلى الله عليه وآله وسلم . 6- يجوز أن أزيد من عندي على التلبية الواردة بألفاظ مشروعة . 7- أبدأ التلبية بعد الإحرام وأدعو بعد التلبية وأهلل وأكبر .8- يجوز أن أشترط على ربي ، أنني أتحلل من العمرة إن خفت أن يمنعني شيء من إتمامها . 9- إذا كنت متمتعاً أومعتمراً فإني أتوقف عن التلبية إذا بدأت في طواف العمرة .
ثانيا ً: كيف أطوف ؟ : ( 12 خطوة ) 1- أبدأ الطواف من عند الحجر الأسود وأتوقف عن التلبية . 2- أقول : بسم الله والله أكبر. وأحرص على عدم أذية إخواني المسلمين عند الطواف وبالذات عند الحجر الأسود . 3- أقبل الحجر الأسود وأسجد عليه وأمسحه بيدي وأكبر ، فإن لم أستطع فإني أمسحه بيدي أو بعصا وأقبلها ، فإن لم أستطع فإني أشير إليه بيدي وأكبر فقط ، وأفعل ذلك في كل شوط إن استطعت . 4- أمسح الركن اليماني بيدي في كل شوط فإن لم أتمكن فلا أشير بيدي ، ولا أستلم الركنين الشاميين . 5- إذا وصلت عند الركن اليماني أقول : ( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ) . 6- أسرع في الأشواط الثلاثة الأولى . 7– أمشي في الأشواط الأربعة الباقية . 8– أكثر من الدعاء والذكر، وليس هناك ذكر محدد . 9– عندما أصل إلى ركن الحجر الأسود، أكون قد انتهيت من شوط واحد ، وهو الشوط الأول . 10- أبدأ من عند الحجر الأسود في الشوط الثاني وأقول : ( الله أكبر) . 11 – أفعل مثل ما فعلت في الشوط الأول ، وهكذا في كل الأشواط السبعة . 12 – لا أطوف من داخل حجر إسماعيل ، صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم ، لأنه جزء من الكعبة .
ثالثا : وماذا بعد الطواف وقبل السعي ؟ (5خطوات ) 1– أذهب إن استطعت وأدعو عند الملتزم وألصق صدري ووجهي وذراعاي على الملتزم . ( والملتزم : هو الجزء من جدار الكعبة الذي بين الحجر الأسود وباب الكعبة ) . 2– بعد انتهاء الطواف ، أغطي الكتفين وأصلي ركعتين في أي مكان في الحرم ، والأفضل أن أذهب إلى مقام إبراهيم ، صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم، وأصلي خلفه وأقـول : ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى ) . والأفضل أن أقرأ في الركعتين : سورة الكافرون والإخلاص . 3– أشرب من ماء زمزم تعبداً واستشفاء ، وأشرب على ثلاث دفعات وأدعو ، ولا أشرب دفعة واحدة . 4– ثم أرجع إلى الحجر الأسود على التفصيل السابق . 5– إذا انتقض وضوئي أثناء الطواف أتوضأ من جديد وأكمل الطواف ، أما إذا انتقض في السعي فيجوز أن أكمل بدون طهارة والأفضل أن أتوضأ .
رابعاً : كيف أسعى ؟ ( 12 خطوة ) 1– يجوز أن أسعى ماشياً ، ويجوز راكباً ، وإذا سعيت قبل الطواف جاهلاً فرحمة ربي واسعة ولا شيء علي . 2– أذهب إلى الصفا ، وأقول : ( إن الصفــا والمروة من شعائر الله ... ) ، ( أبدأ بما بدأ الله به ) . 3– أنظر إلى جهة الكعبة ، واستقبل القبلة وأكبر ثلاثاً وأقول : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شيء قدير ، لا إله إلا الله وحده لا شريك لــه أنجز وعده ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده) ثلاث مرات وأدعو رافعاً يدي، ولا أشير بيدي نحو الكعبة . 4– أذهب إلى المروة . 5– أدعو وأذكر الله تعالى بين الصفا والمروة في كل شوط وأكثر من ذلك ، ومن ضمن الدعاء أقول : رب اغفر وارحم إنك أنت الأعز الأكرم . 6– عندما أصل إلى المروة أقف وأدعو مثلما دعوت عند الصفا . 7– هذا هو الشوط الأول . 8– أدعو وأذكر الله وأنا راجع إلى الصــفا . 9– عندما أصل إلى الصفا فهذا هو الشوط الثـاني . 10– أفعل مثل ذلك في الأشواط الخمسة الباقيــة . 11– في كل شوط من الأشواط السبعة أسرع بين العلامتين الخضراء في المسعى . 12– أحلق شعر رأسي بكامله وهو الأفضل أو أقصر منه ، وبهذا أكون انتهيت من العمرة وألبس ملابسي العادية ، والأفضل أن أعجل بالسفر والرجوع .
خامساً : ب : فضل الطواف ( 9 أحاديث صحيحة ) : قال صلى الله عليه وآله وسلم : 1- أما خروجك من بيتك تؤم البيت الحرام ، فإن لك بكل خطوة تطؤها راحلتك يكتب الله لك بها حسنة ويمحو عنك سيئة .2- من طاف بهذا البيت أسبوعاً فأحصاه كان كعتق رقبة ، لا يضع قدماً ويرفع أخرى إلا حط عنه خطيئة وكتب له بها حسنة . 3- من طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة . 4- الطواف بالبيت صلاة ولكن الله أحل فيه المنطق فمن نطق فلا ينطق إلا بخير . 5- الطواف بالبيت مثل الصلاة إلا أنكم تتكلمون فيه فمن تكلم فيه فلا يتكلم إلا بخير . 6- الطواف صلاة فأقلوا فيه الكلام . 7- يا بني عبد مناف لا تمنعوا أحداً طاف بهذا البيت وصلى أية ساعة شاء من ليل أو نهار . 8- وأما حلقك رأسك فإن لك بكل شعرة تسقط حسنة ، فإذا طفت بالبيت خرجت من ذنوبك كيوم ولدتك أمك . 9- من طاف بهذا البيت أسبوعا يحصيه لا يضع قدما إلا كتب له بكل خطوة حسنة وكفرت عنه سيئة ورفعت له درجة وكان له كعدل عتق رقبة .
ج : فضل الحجر الأسود والركن اليماني ومقام إبراهيم صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم ( 10 أحاديث صحيحة ) قال صلى الله عليه وآله وسلم: 1- مس الحجر واليماني يحطان الخطايا حطاً . 2- يا عمر إنك رجل قوي ، لا تزاحم على الحجر فتؤذي الضعيف ، إن وجدت خلوة فاستلمه وإلا فاستقبله وهلل وكبر. 3- قبل عمر رضي الله عنه الحجر والتزمه ، وقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بك حفياً . كما أنه رضي الله عنه قبله وسجد عليه ، ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل هكذا ففعلت . 4- إن الركن والمقام من ياقوت الجنة ، لولا ما مسهما من خطايا بني آدم لأضاء ما بين المشرق والمغرب ، وما مسهما ذو عاهة ولا سقم إلا شفيا ، وفي رواية : إن الركن والمقام ياقوتتان من ياقوت الجنة ، طمس الله نورهما ولو لم يطمس نورهما ، لأضاءتا ما بين المشرق والمغرب . 5- ليبعثن الله الحجر يوم القيامة ، وله عينان يبصر بهما ولسان ينطق به ، ويشهد على من استلمه بحق . 6- الحجر الأسود من الجنة، وكان أشد بياضاً من الثلج ، حتى سودته خطايا أهل الشرك . 7- كان صلى الله عليه وسلم يستقبل الحجر الأسود ويكبر ويستلمه بيده ويقبله بفمه ويسجد عليه ، فإن لم يمكنه تقبيله ، استلمه بيده ثم قبل يده ، فإن لم يمكنه ذلك ، أشار إليه بيده . 8- كان صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك في كل شوط من الطواف . 9- كان صلى الله عليه وسلم يستلم الركن اليماني في كل شوط من الطواف . 10- لم يكن صلى الله عليه وسلم يستلم الركنين الشاميين .
د : فضل ماء زمزم ( 4 أحاديث صحيحة ) قال صلى الله عليه وسلم : 1- ماء زمزم لما شرب له . 2- فرج سقفي وأنا بمكة فنزل جبريل عليه السلام ففرج صدري ثم غسله بماء زمزم . 3- إنها مباركة وهي طعام طعم وشفاء سقم . 4- خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم فيه طعام من الطعم وشفاء من السقم . وكان صلى الله عليه وسلم يحمل ماء زمزم ( أي يستهديه من مكة ) . وقد طاف صلى الله عليه وسلم ثم ذهب إلى زمزم فشرب منها ، وصب على رأسه .
سادساً : ( 8 أحاديث غير صحيحة وردت في فضل الطواف ) 1 – من طاف بالبيت خمسين مرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه . ( حديث ضعيف ) . 2 – إنما جعل الطواف بالبيت وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله . ( حديث ضعيف ) . 3- ينزل الله في كل يوم مائة رحمة وعشرين رحمة ، منها على الطائفين ستون ، وأربعون على المصلين ، وعشرون على الناظرين . ( حديث ضعيف ) . 4- إن الله تعالى يباهي بالطائفين . ( حديث ضعيف ) . 5- إن الله تعالى ينزل كل يوم مائة رحمة ، ستين منها على الطائفين بالبيت ، وعشرين على أهل مكة ، وعشرين على سائر الناس . ( حديث ضعيف ) . 6- طواف سبع لا لغو فيه يعدل عتق رقبة . ( حديث ضعيف جداً ) . 7- ينزل الله تعالى في كل يوم عشرين ومائة رحمة ، ستين منها على الطائفين ، وأربعين للعاكفين حول البيت ، وعشرين منها للناظرين إلى البيت . ( حديث موضوع ) . 8 - من طاف بالبيت سبعاً ، وصلى خلف المقام ركعتين ، وشرب من ماء زمزم غفر الله له ذنوبه كلها بالغة ما بلغت . ( حديث موضوع ) .
تنبيهان مهمان 1- جعل الله للعمرة أجراً عظيماً ، وحث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها ، وعلى الإكثار منها والمداومة عليها، ولكنه صلى الله عليه وسلم لم يعتمر إلا أربع عمر رحمة بأمته وشفقة عليها من المشقة ، قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد : كان صلى الله عليه وسلم يترك كثيراً من العمل وهو يحب أن يعمله ، خشية المشقة عليهم . ولكن المسلم القادر المستطيع عليه المبادرة واغتنام هذا الخير العظيم ، وهوقول الجمهور . وقال رحمه الله : إن في قوله صلى الله عليه وسلم "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما" دليل على التكرار وتنبيه على ذلك . 2- ذكر ابن القيم رحمه الله في كتاب زاد المعاد ، أن الشافعي رحمه الله ذكر في كتاب الأم أن علياً رضي الله عنه قال : إعتمر في الشهر إن أطقت مراراً . وقال أيضا رضي الله عنه : إعتمر في كل شهر مرة ، وذكر أن عائشة رضي الله عنها اعتمرت في شهر مرتين ، وأن أنساً رضي الله عنه كان إذا بدأ شعر رأسه في الظهور خرج إلى التنعيم فاعتمر .
مسك الختام (هذه النبذة . . الأحاديث . . وهذه الرسالة ) (11 نقطة . . 33حديثا . . 70 خطوة ) 1- صغيرة الحجم ، قليلة الكلمات ، عظيمة الفائدة ، ليسهل حفظها وقراءتها . 2- بطريقة مبتكرة لتساعد على الفهم . 3- سلسة العبارة والمعاني وبالفصحى المبسطة . 4- بعيدة عن المصطلحات والكلمات الفقهية الصعبة. 5- الموضوع مقسم فيها إلى أبواب وعناصر ، والعناصر المهمة فيها مجزأة . 6- تم عمل ترقيم تسلسلي لكل عنصر . 7- عنوانها لطيف وله رقم جذاب . 8- أوردت فيها ثلاثة وثلاثين حديثاً صحيحاً عن فضل العمرة والطواف والحجر الأسود والركن اليماني ومقام إبراهيم صلى الله عليه وعلى نبينا وسلم ، وثمانية أحاديث غير صحيحة عن فضل الطواف . 9- العبارة فيها بصيغة المتكلم ليكون الكلام أكثر تأثيراً . 10- بعيدة عن الخلافيات وجمعت بين الأقوال وأهم مصادرها كتاب نيل الأوطار للإمام الشوكاني والمنذري والألباني رحمة الله عليهم . 11- كيفية الطواف فيها بصيغة ليس فيها تصريح بوجوب أو استحباب، بل مجرد أداء عملي وسرد مستوحى من أفعاله ـ وهو الأسوة والقدوة ـ صلى الله عليه وآله وسلم .