الاسئلة
أولاً : القراءة :- من درس " النيل " اقرأ ثم أجب :-
" نَقـْضِى الوَقت الْجميلَ عَلَى شَاطىء الِّـنيلِ. الّـِنيلُ يَرْوى الأْرضَ , ويَشْـرَبُ مِنْـه الإنْـسَانُ وَ يَسْـقِى الـزَّرْعَ ".
استخرج من القطعة السابقة :
*كلمة بها مد بالألف : ................ * الحرف الممدود : ................
* كلمة بها مد بالياء : ................ * الحرف الممدود : ................
* كلمة بها لام شمسية : ................ * كلمة بها لام قمرية : ................
* كلمة بها سكون : ................ * كلمة بها شدة : ................
أجب عن السؤال الآتى :-
س :- ما أهمية نهر النيل؟
ثانياً : المحفوظـات:
[1] من نشيد " نيـل بلادى " أكمل النشيد :-
نيــــــــل ................ نهـــــــر ................
بيــــــــن ................ ذهــبُ ُ ................
................بـــلادى ................المنظر
فـيـــــــه ................ُ ................ سكـــر
استخرج من النشيد :-
* كلمة بها مد بالألف : ................ * الحرف الممدود : ................
* كلمة بها لام قمرية : ................ * كلمة بها تنوين : ................
* جمع المنظر : ................ * مفرد بـــلادى : ................
[2] من نشيد " الفيل " أكمل النشيد :-
الفيـــــل ................ يلهـــو مــع ................
ويعـشـق ................ ................والأزهـــار
يحيـــا مع ................ بـالحــــب ................
يعـــيش فى .............. ................الخـــصام
استخرج من النشيد :-
* كلمة بها لام قمرية : ................ * كلمة بها مد بالواو : ................
* كلمة بها مد بالألف : ................ * كلمة بها مد بالياء : ................
* جمع الفـيل : ................ * مفرد الصـغار : ................
* مفرد الورود : ................ * مفرد الأزهــار : ................
* عكس يحـب : ................ * معنى يحـــيــا : ................
ثالثاً : التعـبير : [1] رتب الكلمات الآتية لتكون جملاً مفيدة :-
1) المـدرسة – نظيــفة – فصــول .............................................
2) الطـيـور – الصبـــاح – فـى – تطيــر .............................................
3) الفـاكهـة – أنـا – أحـــب. .............................................
[2] حــلل الكلمات الآتيــة :-
الـفـاكـهـة : .............................................
قـصـيـرة : .............................................
حـمــراء : .............................................
[3] هـات كلمات بها حرف (ص)
" " " ( ن )
" " " ( م )
[4] اختر مما بين القوسين ( الناس – الحظيرة – المسابقات ):-
- يركب ................فوق ظهرى
- أظهر فى ................
- أعيش فى ................
[5] أكمل كالمثال :- طبيبــة طبيبات
مدرسة ................
................ مهندسات
[6] أكمل كالمثال :- كتـاب كتابـى
................ قـلمــى
مدرسة ................
[7] أكتب الحرف الناقص للكلمات الآتية :-
شـا...ع / الف...ـل / ال...شـائش / غـ...اء
....ـيـل / الح...وان / الليـــــ... / الأ...حـــاب
رابعاً : الأسـاليب:- ضع المناسب مكان النقط :-
( هذه – هى – أنا – هذا )
1- ................عصفورة 2- ................حصـان
3- ................ولد مهذب 4- ................تلعب بالكرة
أجب عن الأسئلة الآتية كما درست :-
1) أين نضع القمامة؟
2) أين تغرد العصافير؟
3) مـا ألوان الفاكهة؟
4) مـا أهمية نهر النيل؟
5) مـاذا يأكل الأســد؟
6) مـا غـذاء الجمل؟
7) ماذا شاهد الأطفال فى حديقة الحيوان؟
ماذا قال الأطفال للفيل؟
9) أين شاهد الأطفال الفيـل؟
10) ماذا نأخذ من البقرة؟
11) ماذا نصنع من اللبن؟
الاجابة
أولاً : القراءة :- من درس " النيل " اقرأ ثم أجب :-
" نَقـْضِى الوَقت الْجميلَ عَلَى شَاطىء الِّـنيلِ. الّـِنيلُ يَرْوى الأْرضَ , ويَشْـرَبُ مِنْـه الإنْـسَانُ وَ يَسْـقِى الـزَّرْعَ ".
استخرج من القطعة السابقة :
*كلمة بها مد بالألف : شاطىء * الحرف الممدود : ش
* كلمة بها مد بالياء : النيل * الحرف الممدود : ن
* كلمة بها لام شمسية : النيل * كلمة بها لام قمرية : الإنسان
* كلمة بها سكون : يسْــقى * كلمة بها شدة : الزرع
أجب عن السؤال الآتى :-
س :- ما أهمية نهر النيل؟
1 – النيل يروى الأرض 2 – يسقى الزرع 3 – يشرب منه الإنسان
ثانياً : المحفوظـات:
[1] من نشيد " نيـل بلادى " أكمل النشيد :-
نيــــــــل بـــلادى نهـــــــر الخـير
بيــــــــن الـوادى ذهــبُ ُ يجــرى
نيــــــــل بـــلادى حلــــــو المنظر
فـيـــــــه حيــــــاةُ ُ عــــذبُُ ُ سكـــر
استخرج من النشيد :-
* كلمة بها مد بالألف : الـوادى * الحرف الممدود : و
* كلمة بها لام قمرية : المنظر * كلمة بها تنوين : عـذبُ ُ
* جمع المنظر : المناظر * مفرد بـــلادى : بلدى
[2] من نشيد " الفيل " أكمل النشيد :-
الفيـــــل الكـبيـــر يلهـــو مــع الصغــار
ويعـشـق الربيــــع والـــورد والأزهـــار
يحيـــا مع الجــميع بـالحــــب والســـــلام
يعـــيش فى هـدوء ويكـــــــره الخـــصام
استخرج من النشيد :-
* كلمة بها لام قمرية : الكـــبير * كلمة بها مد بالواو : هـدوء
* كلمة بها مد بالألف : الخـــصام * كلمة بها مد بالياء : الجــميع
* جمع الفـيل : الأفـيال * مفرد الصـغار : الصغـــير
* مفرد الورود : الــــوردة * مفرد الأزهــار : الـزهــــرة
* عكس يحـب : يكــــره * معنى يحـــيــا : يعـــيش
ثالثاً : التعـبير : [1] رتب الكلمات الآتية لتكون جملاً مفيدة :-
4) المـدرسة – نظيــفة – فصــول
فصول المدرسة نظيفة.
5) الطـيـور – الصبـــاح – فـى – تطيــر
فـى الصباح تطيــر الطيــور
6) الفـاكهـة – أنـا – أحـــب.
أنا أحب الفاكـهة
[2] حــلل الكلمات الآتية :-
الـفـاكـهـة : ا – ل – ف – ا – ك – هـ - ة
قـصـيـرة : ق – ص ى – ر – ة
حـمــراء : ح – م – ر – ا – ء
[3] هـات كلمات بها حرف (ص) صـقـر
" " " ( ن ) نـهـــر
" " " ( م ) مـنظــر
[4] اختر مما بين القوسين ( الناس – الحظيرة – المسابقات ):-
- يركب الـنــاس فوق ظهرى
- أظهر فى المسـابقـات
- أعيش فى الحظيـــرة
[5] أكمل كالمثال :- طبيبــة طبيبات
مدرسة مدرسـات
مهندسة مهندسات
[6] أكمل كالمثال :- كتـاب كتابـى
قـلــم قـلمــى
مدرسة مدرستى
[7] اكتب الحرف الناقص للكلمات الآتية :-
شـارع / الفـيـل / الحشـائش / غـذاء
فــــيـل / الحيوان / الليـــــل / الأصحـــاب
رابعاً : الأسـاليب:- ضع المناسب مكان النقط :- ( هذه – هى – أنا – هذا )
1- هـذه عصفورة 2- هـذا حصـان
3- هـو ولد مهذب 4- هـى تلعب بالكرة
أجب عن الأسئلة الآتية كما درست :-
1) أين نضع القمامة؟ فى صندوق القمامة
2) أين تغرد العصافير؟ فـوق الأشجار
3) مـا ألوان الفاكهة؟ حمراء – خضراء – صفراء
4) مـا أهمية نهر النيل؟ يروى الأرض – يسقى الزرع – يشرب منه الأنسان
5) مـاذا يأكل الأســد؟ يأكل اللحــوم
6) مـا غـذاء الجمل؟ يتغـذى على الحشائش
7) ماذا شاهد الأطفال فى حديقة الحيوان؟ شاهد الأطفال الفيل
ماذا قال الأطفال للفيل؟ أهلاً أهلاً يافيـل
9) أين شاهد الأطفال الفيـل؟ فى حديقة الحيوان
10) ماذا نأخذ من البقرة؟ نأخذ اللبن
11) ماذا نصنع من اللبن؟ نصنع الزبد والجبن