منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


DR Khaled Abulfadle physiology site
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دروس شهر رمضان 1434 (20): بشائر انتصار أهل الإيمان على الطغيان ..... عائض بن ناهض الغامدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 9508
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

دروس شهر رمضان 1434 (20): بشائر انتصار أهل الإيمان على الطغيان ..... عائض بن ناهض الغامدي Empty
مُساهمةموضوع: دروس شهر رمضان 1434 (20): بشائر انتصار أهل الإيمان على الطغيان ..... عائض بن ناهض الغامدي   دروس شهر رمضان 1434 (20): بشائر انتصار أهل الإيمان على الطغيان ..... عائض بن ناهض الغامدي Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 8:26 am

ملخص الخطبة


1- حسن الظن بالله تعالى. 2- بشائر: النصر يأتي في شدة انتفاش البغي والظلم، وعد الله بالغلبة، نصر المؤمنين حق على الله، طغيان الظالمين وكثرة فساد الطغاة علامة لزوالهم وهلاكهم، العاقبة للمؤمنين الصادقين، عقوبة الماكر بسوء عمله، النصر من عند الله، العاقبة للإسلام في الشام، فضل الشام.

=======================

الخطبة الأولى



حسن الظن بالله مع العمل الصالح والنافع يفتح باب الأمل ويشجع على الجهاد وبذل الجهد والاجتهاد في زمن كثر فيه الأعداء الطغاة البغاة على المسلمين وانتشر فيه من الفتن ما تدع الحليم حيران.

وهذا المنهج الرشيد السديد حسن الظن بالله مع عمل ما أمر الله به من أمور الدين والدنيا على حسب قدرة الإنسان وما في وسعه وحدود طاقته واقتناص كل فرصة ذهبية سانحة واستثمار كل حدث بحكمة وعدل وعقل وتسخير القدرات المالية والبشرية في حفظ دين المسلمين ودمائهم وعقولهم وأعراضهم وأموالهم وبلادهم، هو سبب عودة المسلمين إلى مجدهم وتسلمهم قيادة البشرية إلى الخير.

وهذا قبس من نور الوحي في وقت اشتداد ظلمات الطغيان البهيم لتنير لنا طريق الأمل والنصر، ومساهمة في تثبيت المؤمنين وخاصة أهل الشام الذين يعيشون في ليالي الطغيان السود الحوالك والتي قد بزغ نور فجرها في أفق العز والشرف والكرامة، ويوشك أن تشرق شمس النصر فتحرق خفافيش ظلام الأجرام والعدوان، وسأذكر هذه القبسات على شكل مبشرات معتمدا على نصوص الوحي.

البشارة الأولى:

أن النصر يأتي في شدة انتفاش البغي والظلم وتسرب اليأس إلى قلوب الرسل فضلا عن المؤمنين، قال الله تعالى: أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُواْ الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ [البقرة: 214].

فقوله: حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللّهِ يدل على شدة ما أصابهم وزلزلهم من الضراء والبأساء، وقوله: أَلا إِنَّ نَصْرَ اللّهِ قَرِيبٌ بشارة من الله بالنصر في شدة الكرب، ووعد من الله لا يخلفه وسيحققه لأوليائه على أعدائه.

وقوله تعالى: حَتَّى إِذَا اسْتَيْأَسَ الرُّسُلُ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ قَدْ كُذِبُواْ جَاءهُمْ نَصْرُنَا فَنُجِّيَ مَن نَّشَاء وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُنَا عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ [الرعد: 110].

فالنصر يأتي عندما يتسرب اليأس إلى نفوس أفضل المؤمنين يقينا وهم الرسل، وينزل الله بأسه الشديد بالمجرمين جزاء بما كانوا يعملون.

البشارة الثانية:

وعد الله القوي العزيز إنه غالب سيغلب هو وعباده المؤمنين أعدائه وتكون عاقبة الأعداء خزيا وذلا، وهذا عدل من الله مع أعدائه وفضل من الله على أوليائه وإحسان لهم.

قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ [الأنفال: 36].

يقول السعدي: قال تعالى مبينا عداوة المجرمين وكيدهم ومكرهم، ومبارزتهم للّه ولرسوله، وسعيهم في إطفاء نوره وإخماد كلمته، وأن وبال مكرهم سيعود عليهم، ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله، فقال‏: ‏إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ‏‏ أي‏: ليبطلوا الحق وينصروا الباطل، ويبطل توحيد الرحمن، ويقوم دين عبادة الأوثان‏.‏ ‏َسَيُنْفِقُونَهَا‏‏ أي‏: فسيصدرون هذه النفقة، وتخف عليهم لتمسكهم بالباطل، وشدة بغضهم للحق، ولكنها ستكون عليهم حسرة، أي‏: ندامة وخزيا وذلا ويغلبون فتذهب أموالهم وما أملوا، ويعذبون في الآخرة أشد العذاب‏.‏ ولهذا قال‏: ‏وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ‏‏ أي‏: يجمعون إليها، ليذوقوا عذابها، وذلك لأنها دار الخبث والخبثاء.

قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ [ال عمران: 12].

وكتب الله العز والعزة لرسله والمؤمنين والذل والذلة والصغار على أعدائه: كَتَبَ ٱللَّهُ لأَغْلِبَنَّ أَنَاْ وَرُسُلِيۤ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ [المجادلة: 20].

وسيحقق الله وعده للمؤمنين بنصرهم ووعده بإحباط كيد الكافرين ومكرهم بالإسلام وأهله.

البشارة الثالثة:

نصر المؤمنين حق على الله أكده وكرر تأكيده لتقوية يقينهم بهذا الحق الذي تفضل به وفتح باب التفاؤل لهم ليستمروا في جهادهم وصبرهم وثباتهم على ذلك.

قال الله سبحانه: فَانتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ [الروم: 47].

وقال الله سبحانه: يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِن تَنصُرُواْ ٱللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ [محمد: 7].

وقال الله سبحانه: إِنَّ ٱللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ ٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ [الحج: 39].

البشارة الرابعة:

أن طغيان الظالمين وكثرة فساد الطغاة علامة لزوالهم وهلاكهم، قال الحق عز شأنه وتقدست أسماؤه: ٱلَّذِينَ طَغَوْاْ فِي ٱلْبِلاَدِ فَأَكْثَرُواْ فِيهَا ٱلْفَسَادَ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ [الفجر: 11-14].

البشارة الخامسة:

أن الله يجعل الخلفاء في الأرض والغالبين فيها والمالكين لها هم المؤمنون العاملون للصالحات، قال الله تعالى: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [النور: 55].

وهذا الوعد الإلهي للمؤمنين وعد دائم ومستمر، وما تحقق في عهد الخلفاء الراشدين والفتوحات الإسلامية، يمكن أن يتحقق لمن بعدهم إذا توفرت الشروط.

البشارة السادسة:

أن الله يعاقب الماكر بسوء عمله، وقال الله سبحانه: ٱسْتِكْبَارًا فِي ٱلأَرْضِ وَمَكْرَ ٱلسَّيِّئ وَلاَ يَحِيقُ ٱلْمَكْرُ ٱلسَّيِّئ إِلاَّ بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ سُنَّتَ ٱلأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَبْدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ ٱللَّهِ تَحْوِيلًا [فاطر: 43].

وقال محمد بن كعب القرظي: ثلاث من فعلهن لم ينجُ حتى ينزل به جزاؤه: من مكر أو بغى أو نكث، وتصديقها في كتاب الله تعالى: اسْتِكْبَارًا فِي الأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ، إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ [يونس: 23] فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفْسِهِ [الفتح: 10].

وهؤلاء الطغاة البغاة قد اجتمع فيهم وجمعوا من المكر أسوأه ومن النكث أغدره ومن البغي أبشعه.






الخطبة الثانية



البشارة الثامنة:

أن نصركم -أيها المؤمنون- من عند وعند الله أرحم الراحمين والذي فضله ونصره وتوفيقه أقرب إليكم من حبل الوريد، وكلما ازددتم له قربا بطاعته وتقربتم إليه بتحقيق عبوديته ازداد النصر والفلاح والفوز قربا إليكم.

قال الله: وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ [ الأنفال: 10].

قال أبو جعفر محمد بن جرير: وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ، يقول: وما تنصرون على عدوكم -أيها المؤمنون- إلا أن ينصركم الله عليهم, لا بشدة بأسكم وقواكم, بل بنصر الله لكم, لأن ذلك بيده وإليه, ينصر من يشاء من خلقه. إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ يقول: إن الله الذي ينصركم، وبيده نصرُ من يشاء من خلقه عزيز لا يقهره شيء, ولا يغلبه غالب, بل يقهر كل شيء ويغلبه, لأنه خَلَقَه، حكيم في تدبيره ونصره من نصر, وخذلانه من خَذَلَ من خلقه, لا يدخل تدبيره وهنٌ ولا خَلل. اهـ.

إن النصر من عند الله، وهذا التحول في واقع الشعوب إلى الله والمطالبة بتحكيم شرعه دليل على أنهم أيقنوا أن النصر لا يأتي إلا من عند الله، وخاصة عندما يكون المؤمنون أحوج ما يكونون إليه، وعندما يتبرأ الناس من حولهم وقوتهم ويلوذون بحول الله وقوته، وعندما تغلق الأبواب في وجوههم، وتنقطع الأسباب دونهم فعند ذلك ينزل النصر. وهذه قضية عقائدية تكررت مرات عديدة في القرآن وفي تاريخ المسلمين.

واستمع إلى التكبير الذي يجلجل في ملاحم الشام وما يقذف الله في قلوب الطغاة وجنودهم من الرعب، إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى ٱلْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلرُّعْبَ فَٱضْرِبُواْ فَوْقَ ٱلأَعْنَاقِ وَٱضْرِبُواْ مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ [ الأنفال: 12].

ولا يتمالك المسلم دموعه عندما تلج الساحات بقولهم: "ما لنا غيرك يا الله"، إِن يَنصُرْكُمُ اللَّهُ فَلَا غَالِبَ لَكُمْ وَإِن يَخْذُلْكُمْ فَمَن ذَا الَّذِي يَنصُرُكُم مِّن بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ [آل عمران: 160 ]، أَمَّنْ هَٰذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَّكُمْ يَنصُرُكُم مِّن دُونِ الرَّحْمَٰنِ إِنِ الْكَافِرُونَ إِلَّا فِي غُرُورٍ [ الملك: 20 ].

البشارة التاسعة:

سيعود حكم الإسلام إلى الشام كما أخبرنا الرسول ؛ فعن ابْن حَوَالَةَ عن رَسُولُ اللَّهِ قَالَ: ((يَا ابْنَ حَوَالَةَ، إِذَا رَأَيْتَ الْخِلَافَةَ قَدْ نَزَلَتْ الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ، فَقَدْ دَنَتْ الزَّلَازِلُ وَالْبَلَايَا وَالْأُمُورُ الْعِظَامُ، وَالسَّاعَةُ يَوْمَئِذٍ أَقْرَبُ إِلَى النَّاسِ، مِنْ يَدَيَّ هَذِهِ مِنْ رَأْسِكَ)) رواه أحمد أبو داود والحاكم، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ: ((لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ، فَيَقْتُلُهُمْ الْمُسْلِمُونَ، حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَر، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوْ الشَّجَرُ: يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّه، هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ، إِلَّا الْغَرْقَدَ فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ)) رواه الشيخان.

وهذا دليل صحيح صريح أن القوة ستكون للمسلمين، وأن هذه القوة سيسبقها عودة إلى الإسلام مصدر قوة المسلمين وعزتهم، وتمسكهم بدينهم سبب ظهورهم ونصرهم وتمكين الله لهم واستخلافهم في الأرض من بعد عدوهم.

والحديث الذي ذكره أبو يعلى وذكره الهيثمي ورجاله ثقات من حديث أبي الدرداء أن النبي قال: ((لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حوله وعلى أبواب المقدس وما حوله ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة)).

البشارة العاشرة:

ما جاء في الصحيح من كتب السنة من أحاديث كثيرة في فضل بلاد الشام نذكر منها:

أن النبي قال: ((عليكم بالشام)) رواه الترمذي.

وقوله : ((إن الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله)) رواه أحمد.

ووصى النبي بسكنى الشام فقال: ((عليك بالشام فإنها خيرة الله في أرضه، يجتبي إليها خيرته من عباده)) رواه أبو داود.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والنبي ميَّز أهل الشام بالقيام بأمر الله دائمًا إلى آخر الدهر، وبأن الطائفة المنصورة فيهم إلى آخر الدهر فهو إخبار عن أمر دائم مستمر فيهم مع الكثرة والقوة، وهذا الوصف ليس لغير أهل الشام من أرض الإسلام، فإن الحجاز التي هي أصل الإيمان نقص في آخر الزمان منها: العلم والإيمان والنصر والجهاد، وكذلك اليمن والعراق والمشرق، وأما الشام فلم يزل فيها العلم والإيمان ومن يقاتل عليه منصورًا مؤيدًا في كل وقت".

هذه بعض بشائر النصر ذكرتها في هذه العجالة، ومن المهم أن نذكر في هذا المقام بواجبنا الشرعي وحق إخواننا علينا في نصرتهم بكل ما نستطيع وَإِنِ اسْتَنصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ [ الأنفال: 72]. وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ((مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى)) رواه مسلم.

ولنعلم أن من ساهم في أسباب النصر قبل تحقيقه أجره عند الله عظيم وفضله كبير، وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَٰئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَىٰ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [ الحديد: 10].

ولنعلم أن خطر وضرر ذنوبنا أشد علينا من عدونا، ولا ينصرنا الله إلا بطاعتنا له وعصيان عدونا له، فإذا شاركنا عدونا في معصيته لله سلطه الله علينا بسبب ذنوبنا، أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّىٰ هَٰذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنفُسِكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ [آل عمران: 165].


================


رابط الخطبة



سبحانك ... ما أرحمك




study study study study study study study
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khafadle.ahlamontada.net
 
دروس شهر رمضان 1434 (20): بشائر انتصار أهل الإيمان على الطغيان ..... عائض بن ناهض الغامدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس شهر رمضان 1434 (3): ثياب الرضوان في شهر رمضآن .... الشيخ عائض القرني
» دروس شهر رمضان 1434 (2): هكذا سأعيش رمضان .... عادل عبدالعزيز المحلاوي
» دروس شهر رمضان 1434 (1): نفح الشذا والطيب في استقبال شهر رمضان الحبيب ... شادي بن ياسين
» دروس شهر رمضان 1434 (5): ورقة عمل لاغتنام اليوم الواحد من رمضان .... خالد بن عبدالرحمن الدرويش
» دروس شهر رمضان 1434 (26): وقفات فى أواخر شهر رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى :: أقسام المنتدى :: منتدى دكتور خالد أبو الفضل الاسلامى-
انتقل الى: