DR Khaled Abulfadle physiology site
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح لطالب الطب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 7012
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مُساهمةموضوع: نصائح لطالب الطب   الخميس يوليو 01, 2010 8:50 am

كي تكون طالب طب ناجح :
1-قوي علاقتك بالله ولا تقطع قرائتك للقران يحجه مشغول بالمذاكره
2-النظام اهم شيء نظم حياتك مشاعرك افكارك ادرس كل خطوه فدراسه الطب ان ذاكرت دروسك اول بأول يكون كل شيء سهل اما ان راكمت دروسك فأنك تضيع في دوامه محبطه
3-اهتم بحالتك النفسيه وأياك والكبت فأنه عدو طالب الطب فضفض اول بأول ولا تحبس دموعك فأنها رحمه من الله فبع موجه بكاء تشعر بالراحه كأن حمل ثقيل انزاح عن صدرك وان احتاج الامر ابكي على حضن احن الناس عليك
4-لاتضع نفسك في المراجع المتشعبه وحدد لنفسك مراجع موضحه وشامله واستعن برأي اساتذه القسم ممن يستطيعون ايصال المعلومه للطلبه ولا تاخذ راي زملائك كونهم غير مختصين ومازالت خبراتهم في الطب قليله واعلم ان هناك في الكليه اساتذه كالاباء فقط ابحث واسأل عنهم واهتم ان يكون المرجع ملم بكل الموضوع واياك والمراجع المختصره مثل كتاب سامح دوزالمختصربحجه لا وقت للمذاكره الامتحان قريب فالطب امانه وحتكون بكره محاسب امام الله على روح انسان
5-المذاكره من المراجع العالميه يقوي لغتك
6-اهتم بصحتك بالنوم مبكرا لان النوم مبكرا يزيد قوه العقل في التركيز والاكل جيدا
7-اختر جماعه متميزه لها هدف لاجل الله واعملو حلقه وخلو واحد كتب المحاضره كامل
يقراء ه يقف عند كل فقره وتناقشوها والفاهم يفهم المش فاهم مثلا اليوم اخذتو محاضره فسيولوجي وكيمياء حيويه وانسجه تروحوتذاكرو ما اخذتم اليوم وتلتقواليوم التاني ساعتين مثلا تذاكرو ما اخذتم بالامس وهكذا تذاكر اولا بأول مع زملائك
8-اياك والعزله في الطب الطب محتاج لمناقشه وتفاعل جماعي واياك والمحبطين فنسبتهم كثيره حيث ان البعض يدخل الطب للتباهي او ارغمه اهله او لم يكن صريحا مع نفسه ولانه لا يريد الاعتراف بالفشل يرد اللوم على الطب لا تهتم لانك دخلت الطب عن اقتناع وحب بعكسه لاكن ابتعد لانك انسان والانسان كائن يؤثر ويتأثر
9-ليك باستغلال الوقت فالدقيقه تعني حياه انسان وعليك ان تكون متميزا في دفعتك ناقش وحاور واقراء كثيرا واشرح ازملائك كي تثبت المعلومه ويبارك الله لك فيها
10-حضر قبل المحاضره وناقش الدكتور واسأله وان شعرت بالخوف تحدى خوفك ولاتجعله يتغلب عليك ان كنت تريد ان تكون فعلا طبيبا
11-تمتع بالطب بكل لحظه واياك وخوف الامتحانات والدرجات فهذه غلطه طلاب الطب الكبرى احسبها صح ان بقيت تخاف فألى متى الطب7 سنين عام بعدها خمس تخصص فهل ستبقى 13 سنه خائفا من المتحان واذاكنت تثق بالله وتعلم ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا فلما الخوف الخوف يقلل من مستواك ولما الخوف والغيب بيد الرحيم
14-من نصائح احد الدكاتره الطيبين كي تكون طبيبا متميزا
اقراء اقراء
لا تضيع وقتك
كن متميزا
15-وختاما خلاصه خبره الاطباء
medicine self study
دراسه الطب تعتمد عليك الا تنتظر استاذ يعلمك هذه الحقيقه ان لم تفهمها اليوم متى ستفهمها مش فرق تدرس في اي جامعه او اي دوله المهم انت من تحدد مستواك في الاخير
واخير الطب حلو للي يحبه اياكم ترمو معلومات الطب وراء ظهركم بعد الامتحانا لانها امانه وكل معلومه قيمه لا تخلوش مريض يشكيكم لله بسبب جهلكم للطب واخيرا اكتبو قسم الطبيب وعلقوه على الغرفه


Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile  Smile


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس سبتمبر 07, 2017 10:30 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khafadle.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 7012
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مُساهمةموضوع: نصائح لطالب كلية الطب   الخميس يوليو 01, 2010 8:54 am

نصائح لطالب كلية الطب


بعض الناس يقولون you are what u eat

وبعضهم يقولون
you are what u think
And maybe you R what you love

لكن في كلية الطب ... يبقى القول الأصح you are what u FEEL

نعم ... المشاعر الإيجابية والثقة والنفسية الجيدة هي المفاتيح الأهم لللوصول الى النجاح
وتجاوز العقبات الكثيرة التي قد تواجه طالب كلية الطب...

هنا بعض النصائح النفسية والعملية التي قد يستفيد منها طالب الطب

1- تقبل التغيير:

لأن كلية الطب عالم اّخر مختلف تماماً عن الثانوية وعن باقي الكليات فحاول أن تتأقلم مع هذا العالم وإلا سيكون مصيرك خارج أسوار الكلية ، ( أو خارج أسوار عقلك ! )

فالحياة في كلية الطب لا مجال فيها الى الاستهتار وتأجيل الأمور إلى أن يدق ناقوس الخطر. فمما أراه من أغلب الطلاب الذين الشكاءين البكاءين ، انهم يكذبون على أنفسهم وعلى غيرهم ... الدراسة ليست صعبة كما يتصورون ولكن الاهمال والاستهتار الى ان تحين لحظة الاختبارات ويضيق الوقت ... ولا مجال للفهم والاستيعاب ففي تلك اللحظة المهم الكمية لا الكيف ...! فيخرجون من المذاكرة ومن الامتحان ... بلاشيء :

( على فكرة أحذروا من هؤلاء الزملاء أثناء الدراسة ...فالاهمال والاستهتار كالعدوى البكتيرية ... فوق ما يعطونه لك من شعور بأن الحياة بائسة ، والموت أرحم مما أنت فيه !

2- لا تتشكى:

حاول قدر الإمكان الابتعاد عن أولئك الطلاب الذين لا يكفون عن التشكي والتظلم وانظر دائما إلى الجوانب المضيئة في دراسة الطب واصنع لك من ذلك حوافز تدفعك نحو النجاح والتقدم ولا تنسى أنك ستصبح طبيباً يكون عونا لغيره إن شاء الله.

3- استمتع بحياتك :

حتى و أنت داخل الكلية . أضحك بكل قلبك في المواقف المثيرة للضحك.


4- تذكر هذه القاعدة:

هذه أزمة و سوف تمر إن شاء الله>: وأنت تذاكر ليلة الاختبار لأي مادة(عملي كانت أو بلوك) أبذل قصارى جهدك وتوكل على الله وتذكر هذه القاعدة.فهذه ليست الأزمة الأولى ولا الأخيرة التي سوف تواجهك في عالم الطب بل في حياتك بأسرها.

5- إحذر من الإشاعات :

خلال دراستك في كلية الطب ستسمع بالكثير من الإشاعات ؛فهذا الطالب يقول بأنه سمع بأن ذاك الفصل من تلك المادة ليس بالمهم ،و آخر يقول بأننا لن نسأل عليه في الامتحان، وطالب يقول بأن الدفتر يكفي ويغني عن الكتاب. أضرب بكلامهم عرض الحائط وحاول مذاكرة المنهج كاملاً ولا تأخذ المعلومات إلا من مصادر موثقة كأعضاء هيئة التدريس.

6- لا تستسلم:

إن حدث ورسبت في أحد الاختبارات_ لا سمح الله _لا تيئس وتذكر جيداً بأنه لا يوجد شيء مستحيل في كلية الطب وأستفد من هذه التجربة لتصبح أقوى لأن عدوك الأول هو الاستسلام.

واعلم انا كل مايصيبك من عند الله فلا تيأس ( بمعنى يمكن تكون خيره لك )


7- لا تتوقع أن يفهمك الغير :

لا تتوقع أن يفهم أهلك أو الأصدقاء خارج أسوار كلية الطب حقيقة ما تمر به من مصاعب لأن التجربة خير برهان وهم لم يخوضوا هذه الرحلة ليعلموا ما بها


8- افهم بأن جميع طلاب الطب يشعرون بما تشعر به:

قد تحس أحياناً بأنك الوحيد الذي يعاني و بأن غيرك من الطلاب مرتاحون وبأنهم لا يحسون بما تحس به لكن هذا الشعور عادة ما يكون خاطئ فهم يمرون بغالبية ما تمر به من صعوبات ومشاق أنصحك بالتسامر معهم وتبادل أطراف الحديث وإياهم ففي كثير من الأحيان ترى شدة مصابهم فيهون عليك مصابك.

9-تذكر بأن التحاقك بالكلية كان باختيارك :

نعم انت من اخترت مكانك و بأنك لست مجبراً(غالباً) على مواصلة الدراسة في الكلية بل تذكر دائماً أن دراسة الطب مليئة بالأحجار والعثرات فلا تتعثر بها بل اجمعها مع بعضها البعض وابني بها سلماً عالياً رفيعاً تصعد به نحو النجاح والعلياء .

( وتذكر دائما ان هناك الكثير ممن لم يحالفهم الحظ ويتمنون مكانك الذي انت فيه ! لا تنساها .. هذه نعمة الكثير يحسدك عليها )

10-كرر هذه المعادلة (النجاح= طبيب):


طالما أنك تتمتع بالنجاح في جميع المواد فسوف تصبح طبيباّ إن شاء الله بغض النظر عن المعدل.وهنا أنا لا أدعو طالب الطب إلى الاكتفاء بالنجاح ولكنني أحاول أن أرفع من معنويات أصحاب المعدلات المتدنية أو حتى المتوسطة لأن هذا هو الواقع. فكثير من الطلاب الذين كانوا يعانون لاجتياز امتحاناتهم هم الآن من أفضل الأطباء وذلك لأنهم كانوا مجدين أثناء الدراسة لكن لم يحالفهم التوفيق في تلك الفترة في الحصول على الدرجات العالية وحينما حان وقت الجد والعمل كانوا في تمام الجهازية فأبدعوا.

11- لا تتوقع أن تكون الأفضل دائماً:

فالناس يتفاوتون في القدرات ولكن هذا لا يمنع من المحاولة والتكرار ولكن لا تشعر بالإحباط إذا لم يتحقق مرادك فإن لم تكن الأفضل في الدرجات قد تكون الأفضل في المعلومات.

12-أحتفل بالإنجازات الصغيرة:

:في كل مرة تحس بأنك أنجزت شيئاً مثل : دراسة فصل من كتاب علم الأمراض، . بمعنى آخر كافئ نفسك وحفزها فطبيعة النفس التعب والملل فلا تجعلها تصل لهذه المراحل .


sunny sunny sunny sunny sunny


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس أكتوبر 06, 2011 3:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khafadle.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 7012
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مُساهمةموضوع: نصائح إلى جميع الطلاب   الخميس يوليو 01, 2010 9:07 am

نصائح إلى جميع الطلاب:

1- لا تدخل كلية الطب فقط لأن مجموعك مرتفع. أفضل كلية هي الكلية التي تستطيع فيها صقل مواهبك وقدراتك.
2- جميع المهن وجميع الكفاءات وجميع القدرات بحاجة لبعضها البعض.
3- المواد في الثانوية العامة يجب ان لا تكون هي التي تحدد دراسة الطب من عدمها.
4- إن الشخص الذي لا يملك موهبة الحفظ أو حتى لا يحب الحفظ يمكنه أن ينجح ويستمر ويتفوق في كلية الطب.
5- أن يقف الطالب أمام المرآة ويسأل نفسه السؤال المهم..هل أنا هنا لأنني أريد ان أكون هنا، أو لأنني وجدت نفسي هنا، أو لأنني أجبرت ان أكون هنا، أو لأنني كنت أجرب فقط.
6- أن يسال الطالب نفسه سؤالا جادا بعد أن جرب السنة الأولى في الكلية عن مدى رغبته الحقيقية، فإنه سيوفر على نفسه تضييع المزيد من الوقت.

وهناك صفات يجب أن تتوفر في طالب الطب قد تتطلبها كليات ودراسات أخرى فهي ليست وقفا على دارسي الطب، ولكن هناك صفات يجب ان تكون ظاهرة لطبيب المستقبل نلخصها بالتالي:

1 ـ ** أن يعلم طبيب المستقبل أن هذه المهنة مهنة متعبة، وفيها الكثير من التضحية في الوقت، فالمريض يحتاج إلى تعاطف معه، فيجب أن يكون طبيب المستقبل متفانيا في الخدمة ليس زنقا سريع الغضب.

2 ـ ** يجب أن تكون شخصية طبيب المستقبل من النوع المؤمن بالله، المتواضع في شخصيته والمترفع أيضا في نفسيته.

3 ـ **مهنة الطب تحتاج إلى أمانة علمية وعملية وأن يكون محافظا على أسرار وخفايا مرضاه، فان كان لا يحفظ السر فأولى له أن يبتعد عن هذه المهنة.

4 ـ ** الطب يحتاج إلى فكر ذو نظرة شمولية وعمق وفراسة في الوقت نفسه، فليعلم طبيب المستقبل أنه أمام تحديات ذهنية عالية تحتاج إلى عقل مستنير، ينظر نظرة تلسكوب ونظرة ميكروسكوب في الوقت نفسه، ولا يعتمد على حفظ قوانين ومعلومة هناك وهناك.




Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khafadle.ahlamontada.net
 
نصائح لطالب الطب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى :: أقسام المنتدى :: منتدى دكتور خالد أبو الفضل للنصيحة :: منتدى دكتور خالد أبو الفضل لنصائح المذاكرة-
انتقل الى: