منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


DR Khaled Abulfadle physiology site
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكرة : مراجعة لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 9444
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مذكرة : مراجعة لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول  Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة : مراجعة لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول    مذكرة : مراجعة لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول  Emptyالخميس نوفمبر 11, 2010 12:17 pm

مذكرة لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول
مراجعة رقم (1)

من موضوع ( أمى ) : ــ
(( قالت مريم: أخى سمير يتألم من شدة المرض . دخلت أمى حجرتها ، وأحضرت حقيبتها ، وذهبت معها .وضعت أمى يدها على وجه سمير وقالت : الحرارة مرتفعة ،وأعطته بعض الأدوية .))
1) استخرج من القطعة : ـ
كلمة بها ( مد بالياء) .................. جمع ( المرض ) .................
كلمة بها ( ال القمرية ) ............... مضاد ( مرتفعة ) ................
كلمة بها ( تاء مفتوحة ) .............. معنى ( يتألم )......................
كلمة بها مد ( بالألف).................. مفرد ( الأدوية ) ...................
س1: ماذا أعطت الأم سمير ؟ .................................................. ........................
س2: ما أثر ما أعطته الأم لسمير ؟ .................................................. .................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2)رتب كلمات كل سطر :ــ
أمى ــ مريم ــ ابتسمت ــ وشكرت
.................................................. .................................................. .....
المحتاج ــ تعلمت ــ أساعد ــ من أمى ــ أن
.................................................. .................................................. .....
3)ضع علامة ( ) أو ( ) : ــ
أ) نتعلم من الأم الأخلاق الحسنة ( )
ب ) بعد فترة طويلة انخفضت درجة الحرارة ( )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً : المحفوظات : ـ
أمـــى أمـــــى أنت ...................
أنـت ................ فـــــــــى ظلماتــــــى
و............. سيرى فــــــــــى ..............
س1) متى تكون الأم ضياء؟............................................. .........................
2) هات مضاد ( ضيائى ) .................. مفرد ( خطوات ) ........................
مرادف ( هدى ) ....................................
3 ) ما إسم النشيد ؟ ...................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع ( هى ــ هو ــ نحن ) : ــ
أ )............. نعمل ب) ............ تلاحظ الوردة
ج) ............. قرد ذكى




مراجعة 2

أولاً القراءة

(( قال الأب : تعالى يا أمير نصنع شيئاً مفيداً من هذه الأشياء. أحضر الأب مقصاً وصمغاً وورقاً ملوناً وقص جزءاً من الزجاجة ))
س1: ماذا أحضر الأب ؟ .................................................. .........
2) مرادف ( مفيداً ) .................... مفرد ( أشياء ) ..................
3)أكمل الجمل الآتية : ـ
2ـ قص الأب جزءاً من الزجاجة ليصنع ........................
3 ـ أراد أمير أن يضع الزجاجات وهى فارغة فى .................
4 ـ استخرج من الفقرة ــ
1) كلمة بها حرف مشدد .............. الحرف المشدد ...........
2) ال الشمسية ......... 3) ال القمرية .............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثانياً المحفوظات

دخلت إمرأة النار فى .................. ربطتها فلم ............. ولم تدعها تأكل من .............. الأرض ))
1) اكتب المحذوف من الحديث الشريف .
2) ما المقصود ب ( فى هرة ) ؟ ................ مضاد ( النار ) ............
3) لماذا دخلت هذه المرأة النار ؟ ..............................
4) استخرج من الحديث الشريف :
كلمة بها تاء مربوطة ..................... كلمة بها تاء مفتوحة ...............
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ثالثا : التعبير

رتب كلمات كل سطر لتكون جملا مفيدة :
1) القرد ـــ الباب ـــ فتح .................................................. ......................
2) ذيله ــ الطاووس ــ إلى ــ الجميل ــ يوماً ــ نظر ........................................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعاً : الأساليب والتراكيب

1) أكمل كالمثال :
المثال : اكتب بخط واضح ــــــــــــــــ لاتكتب بخط واضح
ذاكر دروسك ليلاً ــــــــــــــــ ................
ساعد المحتاج ـــــــــــــــــ ..............
2) اكتب حرف المد فى الكلمات الآتية:
( أمى ) ................ ( زهور ) .................. ( مفيدة ) ..................



مراجعة 3
أولاً القراءة:من موضوع (( معلمتى )) اقرأ ثم أجب : ــ
(( قالت المعلمة : ولكنك حرمت جميع التلاميذ من رائحتها العطرة.اعتذرت زهراء
للمعلمة ، وقالت : لقد فهمت ، وسوف أحافظ على جمال الحديقة ولا أقطف الأزهار .))
س1:تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
أ) مرادف ( حرمت ) ................. ( أعطت ــ شكرت ــ منعت )
ب) مفرد ( الأزهار ) ................ ( زاهر ــ زهرة ــ مزهر )
ج) مضاد ( أحافظ ) .................. ( أهمل ــ أترك ــ أهتم )
2ـ استخرج من الفقرة ــ
1) كلمة بها مد بالألف .............. 2) كلمة بها مد بالياء ...............
3) ال الشمسية ....................... 4) ال القمرية .........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً المحفوظاتSad سيرى ــ ظلماتى ــ حياتى ــ خطواتى ــ ضيائى )
أ)ضع مكان النقط ممابين القوسين لتكمل النشيد :
أمــــى أمـــى أنت ............
أنت ........... فى ...............
وهدى ........ فى ............
ب) معنى ( ضيائى ): ................ مفرد ( خطوات ) :................
ج) بم وصف الطفل أمه ؟ .................................................. .....................
د) استخرج من الأبيات :
كلمة بها مد بالألف ..................... كلمة بها مد بالياء ................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : التعبير: رتب كلمات كل سطر لتكون جملا مفيدة :
1) يجوع ــ الإنسان ــ ويظمأ ــ الحيوان ــ مثل .................................................. .......
2) أمى ــ المحتاج ــ تعلمت ــ أن ــ أساعد ــ من .................................................. .....
3) أشجاراً ــ بيونهم ــ زرع ــ أمام ــ الجيران .................................................. ........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً : الأساليب والتراكيب 1) أكمل كالمثال :
المثال : كتب التلميذ الدرس ــــــــــــــــ يكتب التلميذ الدرس
حافظ أحمد على النظام ــــــــــــــــ ..................................
شكر أمير المعلمة ـــــــــــــــــ ................................


مراجعة 4
أولاً القراءة:من موضوع ((صديقى)) اقرأ ثم أجب : ــ
(( وفى الطريق رأى أمير ونبيل قطة صغيرة منكمشة بجوار حائط تصدر صوتاً ضعيفاًً. أسرع نبيل إلى القطة وقدم لها طعاماً .))
س1: هات معنى ( بجوار ) .............. ،جمع ( قطة ) .......... ، مضاد ( ضعيفاً ) ..........
2)ضع علامة ( ) أو علامة ( ) أمام الجمل الآتية :
أ) الحيوان لايجوع ولا يظمأ مثل الإنسان ( )
ب) ساعد نبيل الرجل العجوز وحمل عنه الحقيبة ( )
ج) أطعم نبيل القطة فهدأت ( )
3ـ استخرج من الفقرة ــ
أ) كلمة بها شدة .............. الحرف المشدد ...............
ب) ال الشمسية ....................... ج) ال القمرية .........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً المحفوظات: أمــــى أمـــى
أنت دوائى أنت ...............
منك ............ منك ...............
أ) اكتب الكلمات الناقصة من النشيد ؟
ب) معنى ( هنائى ): ................ ( حزنى ــ سعادتى ــ مستقبلى )
جمع ( دواء ) :................ ( الأدواء ــ الدواءات ــ الأدوية )
مضاد ( شفائى ) : ............ ( مرضى ــ حزنى ــ قوتى )
ج) بم وصف الطفل أمه ؟ .................................................. .....................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثا : التعبير: رتب الجمل :
( ) شارك تلاميذ المدرسة فى إعداد فقرات الحفل .
( ) دعا المعلمون الآباء لحضور الحفل
( ) تقيم المدرسة حفلاً سنوياً
( ) وزينوا المدرسة وعلقوا اللوحات .
( ) شكر الآباء المعلمين على جهودهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً : الأساليب والتراكيب : ضع ( هذا ــ هذه ) مكان النقط :
................ قطة ........... كتاب
................ شباك ........... شجرة



مراجعة 5

اولا القراءة : من موضوع ( الكلب الوفى ) :
(( ذهب أمير مع أسرته إلى جده ، وبعد تناول الطعام حكى الجد لأحفاده قائلا : ذهب عامر ليصطاد ، ومعه كلب الصيد وفى أثناء الرحلة تعب عامر تعباً شديداً حتى أغمى عليه .))
أ) هات معنى ( الأحفاد ) : ................. جمع ( الرحلة ) : .................
مضاد ( تعب ) : .........................
ب) - ضع علامة ( / ) أو ( × ) أمام الجمل التالية :
1- أخد صاحب البيت عامر إلى الطبيب ( )
2- قال أمير الكلب حيوان وفى ( )
3- لم يتنبه صاحب البيت لنباح الكلب ( )
جـ - كيف انقذ الكلب عامراً ؟ .................................................. ....................
د - استخرج من الفقره كلمة بها :
( 1 ) تنوين بالفتح : ..................... ( 2 ) ال شمسية : .........................
( 3 ) مد بالألف : .........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانيا المحفوظات : قال رسول الله ( ص ) :
( لا يدخل .............. من كان فى ................ مثقال ................. من ............... )
( أ ) اكتب المحذوف من الحديث الشريف .
( ب ) هات معنى ( مثقال ) : ................... جمع ( ذرة ) : .......................
مضاد ( الجنة ) : ...................
( ج ) أكمل : يحذرنا الرسول من ............ ، ................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رابعا : الاساليب والتركيب

أكمل كالمثال :
المثال : هو يقرأ القرآن ـــــــــــــــــــــ هى تقرأ القرآن
هو يحب العلم ـــــــــــــــــــــ ...........................
هو يستمع إلى المعلم ــــــــــــــــــ .......................
كون اكبر عدد من الكلمات من الحروف الآتية :
( ل – د – ر – ص – ب – س – ك – غ – ق )
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ....................................



مراجعة 6

أولا القراءة : من موضوع (( القرد الذكى )) اقرأ ثم أجب :
(( فكر القرد وفكر ليجد طريقة يخرج بها من الغرفة ))
أ – أين وجد القرد نفسه ؟ .................................................. ..............
ب – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- جمع ( القرد ) : ( القراد - القرود - القردان )
2 - معنى ( الغرفة ) : ( الحجرة - المنزل - البيت )
3 - مضاد ( يخرج ) : ( يذهب - يمشى - يدخل )
جـ - هات من الفقرة كلمه بها :
مد بالياء : .................... ال قمرية .....................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً المحفوظات : قال رسول الله (ص) :
(( من سلك .................... يلتمس فيه .............. سهل الله له به
.............. إلى ...........))
أ) اكتب المحذوف من الحديث الشريف .
ب) هات مرادف ( يلتمس ) ............... مضاد ( علم ) .................
جمع ( طريق ) ..............
ج) ماجزاء طلب العلم ؟ .................................................. ...........................
د) استخرج من الحديث :
كلمة بها تاء مربوطة ........................ كلمة بها تنوين ............................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً التعبير : كون جملاً :
1) الخروج ــ القرد ــ فى ــ فكر ــ الغرفة ــ من .................................................. ....
2) صاحب ــ نباح ــ البيت ــ الكلب ــ تنبه .................................................. ..........
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً الأساليب والتراكيب:
أكمل كالمثال :
المثال: يصلى العصر ـــــــــــــــــــــــ صل العصر
يقرأ الدرس ـــــــــــــــــــــــ ..........................

حول كالمثال:
المثال : هو تلميذ ناجح ــــــــــــــــــــــ هى تلميذة ناجحة
هو فلاح مجتهد ــــــــــــــــــــــ .......................
هو معلم محبوب ـــــــــــــــــــــــ ......................



مراجعة 7

أولاً القراءة : من موضوع (أجمل مدرسة ):
((الحديقة منظمة والطرقات نظيفة والفناء جميل . كل شئ فى المدرسة جميل . الفصول هادئة ، والتلاميذ يمارسون الأنشطة ))
أ ــ هات معنى يمارسون .............. مضاد هادئة ................
مفرد الفصول ................
ب ــ أين ذهب والد أمير ووالدته ؟ .................................................. ..............
ج ــ صف مدرسة أمير ؟ .................................................. ..........................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً المحفوظات :
(( اقرأ ............... ربك الذى ............. ، خلق ............ من .............. ، اقرأ وربك ............... ، الذى علم ................ ، علم الإنسان ما لم ................ ))
أ ــ اكتب المحذوف من الآيات السابقة ؟
ب ــ معنى ( اقرأ )................ جمع ( رب ) .................
ج ــ بما تأمرنا الآيات الكريمة ؟ .................................................. ................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً التعبير :
رتب الجمل لتكون قصة :
( ) فتحت الأم الباب
( ) ضغط أمير على الجرس
( ) نزل أمير من السيارة
( ) صعد أمير سلم البيت
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً الأساليب والتراكيب :
1) ضع ( هذا ــ هذه ) فى مكانها المناسب : ــ
................. والدتى .................... والدى
.................. فصلى .................... مدرستى
.................. جميل .................... جميلة

2) تخير الكلمة المناسبة مما بين القوسين : ــ
( هو ــ هى ــ نحن ــ هما )
أ) ................... تحب مدرستها
ب) ................. يلعبان بالكرة
ج) ................. نذهب إلى المدرسة
د) .................. يطيع والديه



مراجعة 8

أولا القراءة : من موضوع ( الكنز الثمين ) اقرأ ثم أجب :
(( أنصت الجميع لفقرات الحفل حتى حان موعد فقرة الألغاز وصفق التلاميذ فرحين . قال المعلم : ما الكنز الثمين ؟))
أــ هات معنى ( الكنز ) ......... مفرد ( الفقرات ) ............مضاد ( الثمين ) .............
ب ــ أكمل العبارات الآتية مما بين القوسين : ـ
( الأنشطة ــ الماء ــ سر ــ فقرات )
1) الكنز الثمين هو ................ 2) الماء .............. الحياة
3) شارك التلاميذ فى .............. الحفل
ج ــ هات من الفقرة كلمه بها :
كلمة بها تاء مفتوحة .................... ال قمرية .....................
كلمة بها تاء مربوطة .................. ال شمسية .....................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً المحفوظات : من نشيد بلادى :
بلادى بلادى بلادى ....................................
.......................... أنت غايتى والمراد
وعلى كل العباد ....................................
أ ــ اكتب المحذوف من الأبيات ؟
ب ــ معنى ( فؤادى ) : ................ مفرد ( العباد ) :.................
مضاد ( حبى ) :................... جمع ( فؤاد ) : ..................
ج ــ ماذا قدم النيل لمصر ؟ .................................................. ...........................
د ــ نتعلم من النشيد حب .................................................. ..............................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً التعبير : ضع الكلمات التالية فى المكان المناسب لتكون حكاية :
( طلاء ــ زملاءه ــ جميلة ــ مدرسة ــ بلقب )
ساعد أمير ............... فى تزيين المدرسة و ............ الجدران حتى أصبحت المدرسة ............. وفازت ................. أجمل .......................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً الأساليب والتراكيب:
أكمل كالمثال :
المثال : يحب المصريون وطنهم ــــــــــــــــــــــــ المصريون يحبون وطنهم
يزرع الفلاحون أرضهم ــــــــــــــــــــــــــ ......................................
يعلم المدرسون تلاميذهم ـــــــــــــــــــــــ ........................................
يقول الصادقون الحق ـــــــــــــــــــــــــــ ........................................



مراجعة 9

أولا القراءة : من موضوع ( كن جميلاً ) اقرأ ثم أجب :
(( قالت المعلمة : أحسنتم . إن النظافة سلوك حضارى . وإن الله جميل يحب الجمال . ))
أــ هات معنى ( حضارى ) ......... جمع ( المعلمة ) ............مضاد ( جميل) .............
ب ــ أين يرى الإنسان الجمال ؟ .................................................. ...................
ج ــ هات من الفقرة كلمه بها :
كلمة بها مد بالألف .................... ال قمرية .....................
كلمة بها تاء مربوطة .................. مد بالياء .....................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثانياً المحفوظات : من نشيد بلادى :
بلادى بلادى بلادى ....................................
.......................... أنت غايتى والمراد
وعلى كل العباد ....................................
أ ــ اكتب المحذوف من الأبيات ؟
ب ــ معنى ( غايتى ) : ................ مفرد ( البلاد ) :.................
مضاد ( حبى ) :................... جمع ( أم ) : .....................
ج ــ ماذا نتعلم من النشيد؟ .................................................. ...........................
د ــ ماذا قدم النيل لمصر ؟ .................................................. ..............................
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ثالثاً التعبير : رتب الجمل ترتيباً صحيحاً:
ــ ردد التلاميذ نشيد بلادى .................................................. .......
ــ دق جرس طابور الصباح .................................................. .......
ــ انصرف التلاميذ إلى فصولهم .................................................. ......
ــ وقف التلاميذ فى صفوف منتظمة .................................................. .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رابعاً الأساليب والتراكيب:
أكمل كالمثال :
المثال : أنا أحب الفوز ــــــــــــــــــــــــ نحن نحب الفوز
أنا لاأحب السفر ــــــــــــــــــــــــــ .............................................
أنا أشارك فى المسابقة ـــــــــــــــــــــــ ........................................
ضع مكان النقط أداة الإستفهام المناسبة :
( أين ــ هل ــ ما ــ كيف )
1)........... خرج القرد من الغرفة ؟ 2) ........... بيتى ؟
3)................ هذه الغرفة ؟ 4)...........وقعت فى يد صياد ماهر ؟




flower flower flower flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khafadle.ahlamontada.net
 
مذكرة : مراجعة لغة عربية للصف الثانى الإبتدائى ترم أول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحانات محلولة: لغة عربية للصف الثانى الابتدائى التيرم الثانى
» مذكرة المرشد فى اللغة الانجليزية للصف الثانى الابتدائى
» نشيد أحبابى للصف الأول الإبتدائى بصوت: عمر خالد أبو الفضل
» اسطوانتى الحساب للصف الثانى الابتدائى
» لغة عربية و رياضيات للصف الأول الأبتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى :: أقسام المنتدى :: منتدى دكتور خالد أبو الفضل للأطفال-
انتقل الى: