DR Khaled Abulfadle physiology site
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  التعلم عن طريق حل المعضلات Problem Based Learning

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 7309
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مُساهمةموضوع: التعلم عن طريق حل المعضلات Problem Based Learning   الإثنين نوفمبر 08, 2010 12:59 pm

[The individual student in PBL has an active role in learning. PBL requires that students have responsibility for their own learning by identifying their learning issues and needs.

According to Schmidt and Moust, the student progresses through a series of steps, "The Seven Jump", during the PBL process.


Clarify unknown terms and concepts in the problem description.
Define the problem(s). List the phenomena or events to be explained.
Analyze the problem(s). Step 1. Brainstorm. Try to produce as many different explanations for the phenomena as you think of. Use prior knowledge and common sense.
[student outcomes - activation of prior knowledge, elaboration,
restructuring of information, organization of information, intrinsic motivation]
Analyze the problem(s). Step 2. Discuss. Criticize the explanations proposed and try to produce a coherent description of the processes that, according to what you think, underlie the phenomena or events.
Formulate learning issues for self-directed learning.
Fill in gaps in your knowledge through self-study.
Share your findings with your group and try to integrate the knowledge acquired into a comprehensive explanation for the phenomena or events. Check whether you know enough now.
[student outcomes - restructuring, applying, problem solving]
From Processes that Shape Small-Group Tutorial Learning: A Review of Research by Henk G. Schmidt and Jos H.C. Moust, Paper presented at Annual Meeting of the American Educational Research Association, 1998.

The NASA sponsored project, The Classroom of the Future, employs PBL in its curriculum. The project offers classroom ready activities for teachers to use at various grade levels. The project provides guidance for both teachers and students in order to help them adjust to and utilize the PBL curriculum.

In the guide for students, the project suggests similar problem-solving steps:

Read and analyze the problem scenario.
List what is known.
Develop a problem statement describing what the group is trying to solve, produce, respond to, or find out.
List what the group needs to find out.
List possible actions.
Analyze information.
Present findings
Individual learning issues are further discussed on the next page.



to know more about PBL enter this site

dr khaled abulfadle


flower flower flower flower flower flower [/left][/size][/left][/size]


عدل سابقا من قبل Admin في الجمعة نوفمبر 19, 2010 5:57 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khafadle.ahlamontada.net
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 7309
تاريخ التسجيل : 06/08/2009

مُساهمةموضوع: شرح نظام ال pbl    الخميس نوفمبر 18, 2010 11:43 am

في بداية السنة الأولى إلى نهاية السنة الثالثة يتعرض الطالب لفترات دراسية تسمى بلوكات (Blocks) تستغرق مدة البلوك الواحد من4 أسابيع إلى 12 أسبوعا يتناول فيها جهاز متخصص (system)

يقوم بدراسة هذا الجهاز دراسة تفصيلية ابتداء بتشريحه (anatomy) مرورا بالا نسجه ووظائف الأعضاء والأمراض المتعلقة بهذا الجهاز(pathology) انتهاء بالمداواة (pharmacology).


يعنى مثلا نأخذ الجهاز العضلي بالتفصيل من تشريح وامراض وادويه بالتفصيل
وبعد ذلك جهاز آخر مثلا الجهاز التنفسي وهكذا حتى ننهي كل أجهزة الجسم في الثلاث سنوات الأولى


ملاحظه/في بداية السنة الأولى يتعرض الطالب لعدة بلوكات تحضيريه كبلوك التعليم الطبي والذي يتم فيه شرح النظام.



وبلوك النمو والتطور وفيه يدرس مراحل نمو وتطور جسم الإنسان من البداية.



وبلوك الإنسان وبيئته والذي يتعلق بالـتأثيرات المختلفة على الجسم وطريقة تعامله معها وأيضا الأيض في جسم الإنسان.



وآخر بلوك من هذا النوع هو بلوك مبداء المرض وفيه يتم دراسة مبادئ المرض منذ دخوله جسم الإنسان وكيفية عمله وفيه يأخذ الطالب لمحه عن علم الأمراض (pathology).


بعدها يبداء الطلاب بدراسة أول جهاز متخصص بلوك الجهاز العضلي العظمي (muscoskeletal system ).


بعد ثلاث سنوات يكتسب الطالب فيها العلوم الأساسية ينتقل إلى المستشفى ويبداء بالمرحلة السريرية ولا يوجد بها فروق ملاحظه عن باقي الانظمه.


سوف أقوم بشرح الجدول الدراسية لمعرفة كيفية الدراسة:


ميزة هذا النظام (من وجهة نظري) أن الجدول أسبوعيا يختلف مما يساهم في كسر الملل والروتين (لا أعني تغيرا كليا فقط في المحاضرات بمعنى أننا مثلا قمنا في السبت الأول بدراسة محاضرة anatomy نقوم في السبت الآخر بدراسة محاضرة pharmacology وهكذا)

بعد المحاضرات من يوم السبت سيكون هنالك جلسة تدعى pbl session 1) )

فيها يتقسم الطلاب إلى مجموعات تحوي من 8 إلى 10 طلاب الكل منهم يتوجه إلى قاعته ويبداء الطلاب هذه الجلسة (مدتها 2 ساعتان).



بوجود أحد أعضاء هيئة التدريس ويدعى tutor ويتلخص دوره فقط بضبط سير الجلسة و التأكد من عدم خروج الحوار عن الموضوع (هذا المفروض لكن.......) ويقوم الطلاب بانتخاب أحدهم كقائد leader يقوم بإدارة الحوار وتوجيه زملائه ويختار طالب آخر ككاتب في البداية يبداء الـ tutor بتوزيع أوراق الــproblem على الطلاب (وهي عبارة عن مشكله طبية بسيناريو محاكي للحقيقية متعلقة بالبلوك الذي يدرسه الطالب) يقوم الطلاب بقراءتها ويبدؤون النقاش حولها سيرا على طريقه تسمى القفزات السبع (7 jumps) تعتمد على تسلسل معين وفي النهاية يتوصل الطلاب لما يسمى بــ Learning Issues وهي المواضيع والمعلومات والتي يحتاج الطالب لملئ الفجوات فيها ومن نهاية هذه الجلسة إلى بداية الجلسة القادمة يوم الأربعاء (pbl session 2) يبداء الطلاب بالبحث عن هذه المواضيع .



في يوم الأحد يبداء الطلاب يوم دراسي عادي ما بين قاعة المحاضرات والمعامل.



ويوم الاثنين أيضا كهذه الطريقة.



يوم الثلاثاء يأخذ الطلاب إلى جانب المحاضرات ما يسمى بالـ seminar وهو عرض طلابي يتم تجهيزه من قبل بعض الطلاب (تحدد أسمائهم في بداية كل بلوك) ويكون إلزاميا وتحتسب عليه درجات ويتناول فيه كل طالب موضوعا معيننا يتم اختياره مسبقا من قبل أعضاء هيئة التدريس و بعد انتهاء الطالب يتم مناقشته من قبل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس).
( يعنى محاضره لكن الي يقدمها طالب مو دكتور )



بعدها ينقسم الطلاب أيضا إلى مجموعات تحوي كل واحد من 8-10 ويتجهون إلى قسم الــمهارات الطبية (clinical skills) ويحضرون محاضره تلقى بأحد أعضاء هيئة التدريس عن مهارة هذا الأسبوع وتتجه بعدها كل مجموعه لقاعتها المحددة ويبدؤون بالتطبيق على نماذج محاكيه للحقيقة.
( يعني تكون مواضيع المهارات الطبيه عن كيفية تشخيص الأمراض للبلوك الي ندرسه على دمى وأجهزه قريبه للحقيقه )


أمثله للمهارات التي يتعلمها الطلاب

1-history taking.

2-I.M injection.

3-I.V injection.

4-BP measurement.

5-Pulse Examination.

6-Mass examination.

7-Lymph node examination.

8-Chest examination.

9-X-ray chest reading.

10-CVS examination.

11-X-ray of the Heart.

12-ECG doing and reading.

.

.

Etc………



مقسمه على كل بلوك ومتعلقة بمواضيع هذا البلوك.



يوم الأربعاء لا جديد فيه غير الــ pbl session 2 والتي فيها يناقش الطلبة المعلومات التي حصلوا عليها خلال هذا الأسبوع من بحثهم, بالإضافة إلى المحاضرات واللابات.



في آخر أسابيع البلوك تبداء امتحانات الطلبة وفي آخر يوم من البلوك يمتحن الطلبة end of block exam.

وهكذا كل بلوك حتى ننهى كل أجهزة الجسم
ومن ثم نأخذ بلوك يسمى ( multi system block )
مدته 15 أسبوع
يكون شامل على كل البلوكات السابقه ( بلوك مراجعه )


طبعا يتخلل السنة الدراسية زيارة أسبوعيه لمراكز الرعاية الصحية (طلاب السنة الأولى والسنه الثانيه).

وللمستشفى (طلاب السنة الثالثة) يتم فيها تطبيق المهارات التي تعلموها على مرضى حقيقيين وتحتسب عليها درجات من درجات الـ clinical skills .


ولا أنسى ساعات الــSDL (Self Direct Learning) والتي يقوم فيها الطالب بالبحث والإطلاع وزيارة اللابات ومعامل المهارات بغرض الأستفاده.


الآن راح أعقد مقارنات بين النظام (Problem Based Learning) والنظام التقليدي (traditional ):

1-في نظامنا يكون الطالب هو صاحب المبادرة على العكس من النظام التقليدي.



2-يكون الطلاب في مجموعات صغيره تتيح لهم الأستفاده التامة والصفاء الذهني.



3-يتعلم الطلاب من خلال حل المشكلات الطبية وهو أقوى أنواع الطرق التعليمية ثباتا في الذهن كما أثبتت الدراسات.



4-يبداء الطلاب بتعلم مهارات الاكلينكيه من السنة الأولى.



5-تقوي عند الطالب مهارة المناقشة وتكسبه الثقة في ذاته ويتجلى هذا من خلال السمينارات ( محاضره الي يقدمها الطلاب ) و جلسات لــ pbl.



6-تزرع فيه مهارة القيادية ويتجلى أيضا من خلال جلسات الــ pbl.



7-تطوير مهارات البحث والقراءة من خلال جلسات الــ pbl والسيمينارات.



8-تعويد الطالب على team work .



عيوب نظام الـ pbl:

1-ضغط كبير على الطلبة :

وهذا من جد حاصل فتخيلوا حالة طالب ما بين محاضرات متراكمه... و أهداف pbl تنتظر البحث عنها... سيمينار ينتظر التجهيز.... و ....و.....etc

لكن مع التنظيم كل شئ يتسهل.


2-ضغط لأعضاء هيئة التدريس:

ما بين جلسات pbl... محاضرات....و معامل..... وخطط ...واجتماعات ....وتجهيز جداول......و......و.....etc


3-مكلف:

من ناحية التجهيزات..... قاعات مخصصه.....و أعضاء هيئة تدريس بأعداد كبيره.


4-يتطلب وقت أعضاء هيئة التدريس


5-العلوم الأساسية فيه تكون قليله:

يعني مثل الاناتومي.... والهستولوجي.......etc


راح أرد وأقول:


أ-مو كلها قليله. فقط بعض المواضيع الغير مهمة نضطر لتجاهلها والقليله جدا.

ب-نحن وعلى افتراض أننا نكتسب معلومات قليله إلا أنها تصل إلينا بأسلوب شيق وجميل وبتكامل وترابط بين جميع العلوم يضمن لنا تذكرها باستمرار.

بينما طلاب النظام الآخر يلقنون معلومات مصمتة لا يبرحون إلا وينسونها.


في النهاية أحب أن أذكر مقوله تقول:


"تعدد المدارس الطبية يثري الساحة الطبية وليس سبيلا للاختلاف"

وأذكر بان من المستحيل من النظام أن يصنع طالبا متميزا أو طبيبا ناجحا فهو وسيله فقط والعبرة بمن أجتهد .....



منقول

كتبها أحد طلاب جامعة القصيم



flower flower flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://khafadle.ahlamontada.net
 
التعلم عن طريق حل المعضلات Problem Based Learning
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عااااااااااااااااجل!!!!د.اسامه حيبدا مراجعه الباطنه
» Types of Drip Irrigation Emitters
» نظم استرجاع مصادر الويب ثلاثية الأبعاد
» ( التعلم النشط Active Learning )
» thyroid problem

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دكتور خالد أبو الفضل الطبى :: أقسام المنتدى :: منتدى دكتور خالد أبو الفضل لنظام ال PBL & CBLفى التعليم الطبى-
انتقل الى: